التقييم العقاري في تركيا ما بين الأهداف والمعايير

في ظل إزدياد الإستثمار العقاري في تُركيا، وإقبال العديد من الأشخاص على الإستثمار في تُركيا نظرًا لطبيعة البلاد وما توفره من خدمات وميزات لساكنيها، يغفل المستثمرين في بعض الأحيان عن العديد من الشؤون القانونيّة مما يوقعهم في مشاكل عديدة أثناء عملية الشراء أو بعدها، ومن بين أهم تلك الأمور القانونية هي تقرير التقييم العقاري، لذا نُطلعكم في هذا المقال المُقدم من منصة طابو العقاري على كل ما يخص التقييم العقاري.

ما المقصود بالتقييم العقاري؟

التقييم العقاري أو التخمين العقاري هو عبارة عن وثيقة تُبين قيمة العقار السوقية وفق معايير محددة، والجدير بالذكر أنه لا يُمكن بأي شكل من الأشكال تسجيل العقار لدى الطابو باسم المشتري الجديد دون إبراز هذا المُستند، كما أصدرت مديرية الطابو للمسح العقار التابعة لوزارة البيئة والمُدن التركية قرارًا يقضي بضرورة حصول الأجانب والمواطنين على حدٍ سواء على تقرير التقييم العقاري والعمل فيه منذ تاريخ 2019/4/3 ولن يتم بعدا قبول أي معاملة لنقل الطابو أو تقديم ملف للحصول على الجنسية التركية عبر الإستثمار العقاري دون إرفاق التقرير المذكور.

ماذا يتضمن تقرير التقييم العقاري؟

-معلومات التقرير.

-معلومات السجل العقاري.

-معلومات الموقع والمواصلات والمُحيط الخاص بالعقار.

-التدقيقات القانونية المتعلقة بالعقار.

-المواصفات التقنية والبنيوية والفيزيائيّة العائدة للعقار.

-العوامل المؤثرة على التقييم.

-مقاربة تقييم المعلومات المُحددة.

-تقصي وبحث السوق العقاري.

-النتيجة.

-التقييدات والحدود.

-المُلحقات.

الهدف من تقرير التقييم العقاري

-تكوين نظام للتقييم العقاري.

-تأمين جو إستثماري آمن من أجل المستثمرين الأجانب.

-حماية حقوق المستثمر والحصول على معلومات السعر الحقيقي للعقار.

-منع خدّاع الأجانب من قبل بعض عمليات النصب العقاري، وإستغلال عدم معرفة الأجانب بالقوانين والقيمة الحقيقية للعقار.

-منع التهرّب الضريبي في مجال الإنشاءات والعقارات.

كيفية الحصول على تقرير التقييم العقاري في تركيا؟

يتم طلب تقرير التقييم العقاري في تركيا من شركات مستقلة ومرخصة بشكل رسمي من قِبل مؤسسة تنظيم ومُراقبة أعمال المصارف لإعداد تقرير التقييم العقاري، كما تتولى هذه المؤسسة الحكومية مسؤولية نشر قائمة بأسماء الشركات المعتمدة لتقديم تقارير التقييم العقاري عبر موقعها الإلكتروني، كما يجب التنويه بأن التعامل مع أي فرد أو شركة أو جهة غير مُدرجة في قائمة الشركات المعتمدة لن يتم الإعتراف بتقريرة ولن يتم قبوله في إستكمال إجراءات التملك العقاري في تركيا، لذلك يُنصح بالتأكد من أن الشركة التي تُطلب منها التقرير مُدرجة قبل الشروع في عملية التقييم العقاري وشراء العقاري في تركيا، نظرًا لأن هذا الإجراء يضمن أن التقرير سيكون صحيحًا وقانونيًا وسيُعترف به لاحقًا في الإجراءات القانونية والتسجيل العقاري.

أعمدة التقييم العقاري

المساحة

تُعد المساحة أهم عمود تقوم عليها دراسة التقييم العقاري، وذلك لمدى تأثيرها على السعر بشكل مُباشر، فبالتالي يتغير سعر العقار بشكل طردي مع مدى مساحة العقار، فالعقار كل ما زاد مساحته زاد سعره.

عمر العقار الحقيقي

يتناسب عمر العقار مع سعره بشكل عكسي دائمًا، فكلما كان العقار جديدًا كلما كانت قيمته العقارية أعلى، وكلما مرَّ عليه الزمن كلما نقصت قيمته وبالتالي كان أرخص.

موقع العقار

من أكثر ما يؤثر على قيمة العقار وبشكل مُباشر هو موقع العقار، فكلما كان العقار في مكان استراتيجي بالقرب من الأماكن الحيوية والمرافق الإجتماعية كلما زادت قيمته، وكلما كان العقار في الضواحي بعيدًا عن المراكز التجارية، المدارس، المستشفيات، والخدمات بشكل عام كلما تناقصت قيمته.

حالة العقار

تُعد حالة العقار من العوامل التي تحدد قيمة العقار، فكلما كان دهان البيت، وزينته، والتشطيبات الداخلية أجمل وبجودة عالية كلما كان السعر أعلى، وكلما كانت الجودة أقل كلما تناقص السعر.

المواصلات

تتوفر في تركيا العديد من وسائل المواصلات كالمتروبوس، الترام واي، الحافلات، فكلما كان العقار قريب من إحدى المحطات كلما زادت قيمته، لهذا نجد العقارات التي تقع في مركز المدينة قريبة من أغلب محطات المواصلات تكون من أغلى العقارات سعرًا.

البنية التحتية

من المهم أن يقوم العقار على تمديدات الغاز، الماء، الكهرباء، الإنترنت، وهذه التفاصيل يتم تضمينها في وثيقة التقييم العقاري في تركيا.