2024-09-18

ما هو أفضل أنواع الرخام للمنازل؟

يُعتبر الرخام واحدًا من أكثر المواد شيوعًا وفخامة في تصميم المنازل، حيث يضفي لمسة من الأناقة والتميّز على أي مساحة، لذا فإن اختيار نوع الرخام المناسب يعتمد على عدّة عوامل، منها المظهر الجمالي، المتانة، وسهولة الصيانة ومع تنوع الأنواع والألوان المتاحة، يصبح من المهم معرفة المزايا والعيوب لكل نوع قبل اتخاذ القرار، في هذا المقال، سنتناول أفضل أنواع الرخام المناسبة للمنازل، مع توضيح خصائص كل نوع وكيفية اختيار الأنسب لاحتياجاتك.

ما هو الرخام؟

الرخام هو عبارة عن إحدى أنواع الصخور الطبيعيّة التي تتشكّل في باطن الأرض، ويدخل استخدامه في الكثير من الجوانب مثل الجُدران، الأرضيّات، قطع الأثاث، ويتميّز بأنه يتوفّر بعدّة ألوان مختلفة منها، الأبيض، الرمادي، الأحمر، والأسود، بالإضافة إلى ما يتمتع به الرخام من جماليّة تمنح المنزل مظهر أنيث وجذّاب على الرغم من أن الرُخام يُستخدم منذ زمن طويل إلا أنه ما زال يحتفظ بجماليته ورونقه مع مرو السنين، والجدير بالذكر أن الرخام لا يقتصر على المنازل فقط وإنما يُستخدم أيضًا في كثير من الديكورات والتصاميم المنزليّة الداخليّة إلى جانب العديد من الإستعمالات الأخرى، كما يتم تصنيف الرخام إلى رخام طبيعي ورخام آخر صناعي، فيما يختلف كل منهما من حيث السعر، والمجالات التي يدخل بها.

ما الفرق بين الرخام الطبيعي والرخام الصناعي؟

الرخام الطبيعي

الرخام الطبيعي هو واحد من أنواع الصخور الكلسيّة المُتحولة، يتألف من عنصر الكالسيت، وهو عبارة عن صخر ذو شكل بلوري، ناجم عن مجموعة من التفاعلات التي تجري داخل باطن الأرض إلى جانب الضغط والحرارة، بحيث يُعد صالحًا للإستخدام في مواد البناء والأعمال الفنيّة، وتتعدد أشكاله وألوانه وفقًا للمكان الذي تمّ استخراجه منه، ويتميّز هذا النوع من الرخام بأنه مُقاوم لإمتصاص الحرارة وعاكس جيّد للضوء ويعتبر خيار مثالي للأماكن والمساحات التي تتعرض للعوامل الجويّة.

الرخام الصناعي

الرخام الصناعي هو عبارة عن مادة مُشابهة للرخام الطبيعي من حيث التصميم والشكل، ويتم تصنيعه بطريقة خاصّة من أجل تفادي حدوث المشاكل والسلبيّات التي من المُمكن أن توجد في الرخام الطبيعي ومن أبرزها ما يتعرض له من تغيير لونه أو الكسور، وعلى ذلك يتم تصنيع الرخام الصناعي من خلال مزج مجموعة من المواد الكيميائيّة مثل بوليستر ريزن وغيرها، مع الإنتباه إلى أنه إضافة كل منهما بنسسب محددة، مع العلم بأنه عادةً ما يُستخدم هذا النوع من المطابخ والحمامات وفي بعض الأحيان في مُستلزمات الديكور.

أفضل أنواع الرخام في المنزل بحسب اللون

اللون الأسود

الرخام الأسود هو الرخام الأفضل في السوق المحلي، ومن أجود تلك الأنواع؛ المارينا الأسود، كلكتا الأسود، نيجرو ماركينا، ونيرو بورتورو.

اللون البُني

يُعد الرخام البني من أفضل أنواع الرخام للمنازل التي يُنصح باستخدامها في المساحات ذات الإضاءة الجيّدة، بحيث تُساعد على إبراز لونه وشكله ومن أجود أنواعها؛ الرخام البني الفرنسي، رخام الإمبرادور، ويُصنف النوع الأخير بأنه عملي ويُستخدم في كافّة الأرضيّات.

اللون الأبيض

تتعدد أنواع هذا الرخام وتختلف فيما بينها، ونذكر منها: رخام كلكتا الأبيض الذي يصنف من أكثرها شهرة، ورخام كارارا الذي ينصح باستخدامه في الحمامات والمطابخ، والذي يعد أيضاً من الأفضل نظراً إلى إمكانية استخدامه في الكثير من الاماكن داخل المنزل، بسبب ما يتمتع به من ألوان فاتحة تمنح إحساساً بالنظافة، بالإضافة إلى رخام ستيتاريو الذي يعتبر الخيار المثالي للاستخدام في صناعة طاولة المطبخ.

الرخام الأخضر

يصنف من ألوان الرخام النادرة والفريدة من نوعها، إلاّ أنه يتمتع بلون مميز واستثنائي، بالإضافة إلى أنه يمنح شعوراً بالهدوء، ويمنح مظهراً أنيقاً للمنازل، فيما نذكر من أشهر أنواعه كل من رخام جالاكسي، ورخام فيردي.

الرخام الوردي

يتفرع عن هذا النوع كل من رخام روزا البرتغال، وروزا ليفانتو، فيما يعتبر من الخيارات المتميزة لكل من يرغب بالحصول على لمسة راقية وأنيقة في منزله، إذ يتسم بلون مريح للأعصاب والعين الناظرة، بالإضافة إلى أنه هادئ.

الرخام الأحمر

يُعرف الرخام الأحمر على أنه عبارة عن دمج الأحجار الحمراء والبنية والبرتقالية معاً، مع دخول عروق بيضاء، وأخرى حمراء تماماً، فيما يتفرع عنه مجموعة من الأنواع المميزة، ونذكر منها: الرخام الأحمر الفرنسي، ورخام روسو ليفانتو.

الرخام الأصفر

يصنف هذا الرخام من الأنواع التي تتمتع بالأناقة والجمال، إذ أنه يتميز باللون الأصفر أو الذهبي، بحيث يمنح المنازل مظهراً رائعاً، ونذكر من أبرز أنواع الرخام التي تتفرع عنه كل من؛ رخام أماريلو، والرخام الذهبي الإسباني.

الرخام الرمادي

يعتبر الرخام الرمادي من الخيارات المتاحة المتميزة لكل من يبحث عن نوع يجمع مختلف ميزات بقية ألوان الرخام، فيما نشير إلى أبرز ما يتفرع عنه كل من رخام ماريا، ورخام مارينجو، وأنتيك.

نصائح لتنظيف الرخام

- في حال وجود بقع على الرخام يُنصح بوضع كميّة قليلة من مسحوق صودا الخبز على البقعة ثم تغطيتها بواسطة كيس مصنوع من البلاستيك، من ثم تركه لمدة يوم كامل، وبعدها يتم مسح مكان البُقعة باستخدام قطعة مُبللة من القماش.

- يُنصح بأن يتم مسح الرخام فور انسكاب المواد السائلة عليه، وذلك بواسطة قطعة من القماش المبللة بالماء الدافئ والصابون من ثُم تجفيفه بشكل جيّد.

- يُنصح بتنظيف الرخام باستخدام قطعة من القماش وتمريرها بحركات دائريّة عليه من أجل التخلص من البقع والمُحافظة على شكله وتألقه.

- يُنصح بتجنّب استخدام الخل في عمليّة التنظيف نظرًا إلى أنه من المواد الحمضيّة، ومن المُمكن أن يكون له تأثير على لون الرُخام مع مرور الوقت.

- استخدم قطعة من الشامواه من أجل تلميع الرخام، وإعادة لمعان لونه كما أنه من المُمكن أن يتم تنظيفه بواسطة ملمع الرخام الذي يُمكن شرائه من المحال التجاريّة.