2024-10-01

أراضي سكنيّة ابتعد عن شرائها..ما هي؟

في ظل التغيرات الاقتصادية والاجتماعية السريعة، هناك بعض الأراضي التي قد تبدو جذّابة من الوهلة الأولى لكنها تحمل في طياتها مخاطر جسيمة لذا فإن فهم هذه العوامل أمرًا بالغ الأهمية قبل اتخاذ قرار الشراء، وفي هذا المقال المُقدّم من منصة طابو العقاريّة، سنستعرض مجموعة من الأراضي التي يُفضل الابتعاد عن شرائها، مُسلطين الضوء على الأسباب التي تجعلها خيارات غير مناسبة للمستثمرين والمشترين على حدٍ سواء.

ما هي الأراضي السكنية التي يجب الإبتعاد عن شرائها؟

عقار عليه خلاف ما بين الورثة

في كثيرٍ من الأحيان قد يعجبك سع العقار وتشعر بأنها فُرصة جيدة جدًا، لكن احذر من شراء الأراضي التي يقع عليها خِلاف ما بين الورثة، نظرًا لإحتماليّة وجود خِلافات مستقبليّة أخرى، أو بسبب المبالغ المترتبة عند إجراء المعاملات القانونيّة ونقل الملكية والرسوم المختلفة والتي تكون في العادة قيمتها عالية جدًا، بالإضافة إلى أنه من المُمكن أن تواجه مشاكل وأحداث غير متوقعه مع أحد الورثة من أصحاب الأرض بحيث أنه قد يطلب سعرًا أعلى أو يتراجع عن قراره في البيع.

الأراضي السكنية التي تقع في المناطق الخطِرة

تجنب شراء الأراضي التي قد تقع في مناطق خطيرة أو مناطق فيها تلوث وضرر بيئي كبير، فبالتأكيد لا أحد يرغب في السكن بالقرب من مصانع يتولد منها العديد من انبعاثات الغازات الضارة على صحّة الإنسان وعلى البيئة.

المناطق غير المخدومة

من المناطق التي يُفضل الإبتعاد عنها عند اتخاذ قرار شراء أرض سكنية هي المناطق التي لا تصلها الخدمات الأساسيّة من مياه وكهرباء وما إلى ذلك، لذلك يجب عليك أن تقوم بالإستفسار من الجهات المعنية عن مُستقبل ومُخطط المنطقة القريب، في حال كانت ضمن المناطق التي ستشهد تحولاً قريبًا أم لا.

الضوضاء في المنطقة 

قبل الإقدام على شراء أرض، يجب عليك القيام بالسؤال عن المنطقة والإستماع إلى عدّة آراء من مختلف الأشخاص، كما ننصحك أيضًا بالإبتعاد عن المناطق ذات الضجيج المرتفع والإزدحام المروري الذي يُمكنك تجنبه باختيار موقع آخر يكون مُناسب للسكن بشكلٍ أفضل.

أسئلة هامّة قبل الإقدام على شراء أرض سكنيّة

ما هو نظام البناء المسموح به في المنطقة؟

من أهم الخطوات اللازمة لشراء أرض بغرض السكن والإستثمار السكني هو معرفة نوع البناء المسموح في المنطقة، وشروط استخراج رخصة البناء، فإذا كنت قد أتممت صفقة أرض لبناء عمارة سكنية في منطقة لا يُسمح بالبناء فيها إلا فلل فأنت بهذه الحالة سوف تتعرض لخسارة مالية كبيرة.

هل تُعد الأرض صالحة للبناء؟

تختلف أنواع تربة الأراضي، فمنها ما يصلح للبناء، ومنها لا يصلح للبناء، لذا لا بُدَّ من أن نعلم أن هُنالك بعض الأراضي التي لا تصلح للبناء بسبب نوعية التربة فيها، أو بسبب وجود الصخور الأمر الذي بدوره سيُكلفك مبالغ ماليّة طائلة لتجهيز الأرض قبل البناء، كما يجب التأكد من عدم وجود أي موانع تُعيق من عملية البناء.

هل شكل الأرض يُعد منتظم؟

يجب عليك مُعاينة مخطط الأرض والتأكد من إمكانيّة إستغلال كافّة الأطراف بطرق مُناسبة، أو يُمكنك طلب مخطط حديث من الجهات الرسمية التي توجد في الدولة، فمن المُمكن أن تكون مساحة الأرض 800 متر مربع فتعتقد بأنها مُنظمة ومساحتها جيدة ولكن على أرض الواقع قد تُقاجئ بأنها غير مُنتظمة ولا يُمكنك استغلال كافّة حدودها ومساحتها بالشكل المطلوب.

هل أوراق الأرض صحيحة؟

يجب عليك التأكد من أن كافّة اوراق الأرض صحيحة وواقعيّة عن طريق التواصل مع الجهات الحكوميّة الرسميّة في الدولة، والتأكد من أن عقد بيع الأرض يحتوي على كافّة البنود المطلوبة.