2024-10-07

تعرّف على تصنيفات ومميّزات الأراضي التجاريّة في الأردنّ

يُعتبر الأردن واحداً من الدول التي تشهد تطوراً ملحوظاً في قطاع العقارات التجاريّة، حيث يعكس تصنيف الأراضي التجاريّة في الأردن تنوع النشاطات التجارية والمشروعات الإقتصادية التي تساهم في دفع عجلة التنمية، وفي هذا المقال المُقدّم من منصة طابو العقاريّة سنتناول أبرز تصنيفات الأراضي التجاريّة في الأردن، بالإضافة إلى مميزاتها وخصائصها، مما يسهم في فهم أفضل لدورها الحيوي في الاقتصاد الأردني.

ما هي الأسباب التي تُشجع على الإستثمار في الأراضي التجاريّة؟

- تختلف تنظيمات الأراضي التجاريّة في عمّان بناءً على نوع الأرض، موقعها ومساحتها، فمن يُقرر شراء أرض تجاريّة يجب أن يُقرر مُسبقًا ماهية النشاط التجاري الذي يُريد استثماره بالتالي ستكون آلية البحث عن أرض تجاريّة للبيع في عمان دقيقة ومُحددة أكثر.

- المرود المادي من خلال الإستثمار في الأراضي التجاريّة تكون أكبر من الإستثمار العقاري إلى جانب إمكانيّة استغلال الأرض التجاريّة من خلال البيع أو التأجير أو التضمين.

- يُعد امتلاك أرض تجاريّة هي من الأصول العقاريّة الثابتة التي تمنح مالكها الصلاحية الكاملة في التحكم بنوعية التطوير العقاري للأرض والسيطرة على النشاط التجاري، وذلك بحسب مساحة الأرض وموقعها.

- يُمكن اتخاذ قرار شراء أرض تجاريّة والتنبؤ بعائدها المادي بسهولة بناءً على عدّة عوامل مثل دراسة وتحليل السوق، ومراقبة الأنشطة التجاريّة التي تنمو وتستقر.

خصائص الأراضي التجاريّة في عمّان

- تنظيم الأراضي التجاري المحلّي الذي يخدم بدوره الأحياء السكنية في كل حوض بحسب مخطط المنطقة كاملةً، حيث يسمح هذا التنظيم بجميع الخدمات التجاريّة باستثناء الصناعات.

- تنظيم الأراضي التجاري العادي، بحيث يوجد هذا النوع من التنظيمات التجاريّة على امتداد الشوارع الرئيسيّة وتضمن نوعين من الأعمال التجاريّة وهي المعارض في الطابق الأرضي حيث محلات البيع بالتجزئة المختلفة من مثل المخابز، السوبر ماركت، المطاعم وغيرها.

- تنظيم الأراضي التجاريّة الخاص بالمجمعات التجاريّة أو المولات، بحيث يُشترك أن يُقام هذا التنظيم على مساحة كبيرة، وذلك نظرًا لتعدد أنواع الأنشطة التجاريّة في داخله والسماح بإصدار تراخيص لأكثر من مهنة تحت سقفٍ واحد، ويجب أن يشمل هذا التنظيم مواصفات خاصّة مثل المواقف، بوابة رئيسيّة، بوابات دخول متعددة وغيرهم.

- تنظيم الأراضي التجاري الخاصّ بالمكاتب، حيث يقع هذا النوع من التنظيم على شوارع رئيسيّة مهمة وحيوية، ويتميّز بكونه مُخصص كاملاً للأعمال المكتبيّة ولا يسمح أن يتضمن المعارض بأنواعها، حيث يخدم هذا التنظيم أصحاب الشركات والأعمال.

- تنظيم الأراضي التجاريّة الصناعيّة، حيث يشمل هذا التنظيم جميع الصناعات المُختلفة وهي الصناعات الخفيفة التي لا تحتاج إلى معدّات صناعيّة في داخلها، ويُمكن إنشاءها داخل الأبنية العادية، كما يتضمن هذا التنظيم الصناعات المتوسطة التي بدورها تتطلب معدّات بأوزان ثقيلة تصل إلى 3 طن بالإضافة إلى خطوط إنتاج، والصناعات الثقيلة التي بدورها تحتاج إلى مواصفات بنائيّة خاصّة ومواصفات السلامة العامّة.

خطوات شراء أرض تجاريّة

- حدّد رؤيتك في نوع الأرض التجاريّة التي ستقوم بشرائها بالإضافة إلى نوع الإستثمار العقاري، ويجب أن تأخذ في عين الإعتبار أن تحدي الرؤية قائم على وضع البلد الإقتصادي.

- تحديد الميزانيّة، بحيث يجب أن تشمل ميزانيتك قيمة الأرض التجاريّة، وقيمة النشاط التجاري الذي ستقوم به في حال كُنت تُخطط لإستثمار الأرض في واحد من أنواع تنظيمات الأراضي التجاريّة، إلى جانب وضع خطط جانبيّة لتأمين السيولة الماليّة.

- اختر نوع النشاط الشاط التجاري بناءً على الميزانيّة التي تُريد استثمارها، حيث ستتمكن من تحديد نوع النشاط التجاري الذي تُفكّر في إقامته، ومن الأفضل أن تختار عدّة أنشطة تجاريّة حتى تستطيع اختيار ما يتناسب مع جميع المُعطيات.