2024-10-07

تعرّف على استراتيجيّات وعوامل التقييم العقاري

يُمكن تعريف التقييم العقاري بأنه عملية تقدير القيمة الماديّة للعقار، وتحديد السعر المُناسب له، للوصول إلى قيمة سوقيّة عادلة للعقار، وتعتمد عمليّة التقييم العقاري على أسس ومعايير محددة تُساهم بدورها في وضع السعر الحقيقي للعقار، كما تشتمل عملية التقييم العقاري على جميع أنواع العقارات السكنية والتجاريّة سواء كانت شقة، أرض، مجمع تجاري أو مزرعة.

ما هي أغراض التقييم العقاري؟

- عمليات البيع والشراء والتبادل العقاري، حيث أنه لا يُمكن اتخاذ أي قرار لبيع أو شراء أو مُبادلة عقار دون وجود تقييم فعلي وحقيقي للعقار بغض النظر عن العقار.

- الرهن العقاري وهو عبارة عن اتفاق بين طرفين لرهن العقار مُقابل قرض مالي لأغراض تتعلق بالعقار.

- إعداد الميزانيّة والتقارير الماليّة التي تخصّ بتقييم سعر الأصول العقاريّة.

- الإجراءات القانونيّة من مثل إعلان العقار للبيع في المزاد العلني أو حل نزاعات قانونيّة.

- الحصول على غطاء تأمين للعقار وذلك لتحديد قيمة مبلغ تأمين العقار ضد الأضرار والمخاطر.

- إجراءات حصر الإرث، بحيث يتم حصر جميع ممتلكات المتوفي العقاريّة وتقييمها لتوزيع الحصص أو التصرف بها فيما بينهم.

استراتيجيّات التقييم العقاري

- المُقارنة، وهي الإستراتيجيّة المُباشرة لعملية التقييم العقاري، بحيث يتم تطبيقها عند توفّر معلومات وبيانات حقيقيّة عند العقارات المُراد بيعها أو شرائها لإيجاد القيمة الفعليّة للعقار، وتعتمد على مبدأ تقييم العقار بناءً على العقارات المُتشابهة في الموقع والمساحة وحالة البناء.

-التكلفة، التكلفة هي استراتيجيّة غير مُباشرة للتقييم العقاري، يتم تطبيقها في حالة عدم وجود معلومات وبيانات حقيقيّة عن العقارات لمُقارنتها وتقييمها، وتعتمد بدورها على حساب تكلفة العقارات بناءً على تكلفة الأرض وتكلفة بناء العقار إن وجد.

- الدخل، وهي استراتيجيّة تستخدم لتقييم العقارات التي تُدر دخلاً مستمرًا أو بمعرفة الدخل المُستقبلي، وترتبط هذه الإستراتيجيّة بحساب الدخل السنوي للعقار بعد أن يتم خصم المصاريف.

العوامل التي يتم بناءً عليها عملية التقييم العقاري

الموقع

الموقع هو عاملاً حاسمًا في عمليّة تقييم العقار، بدءًا من المحافظة التي يقع فيها العقار، المدينة، المنطقة والحي، كما يؤثر وقوع العقار بالقرب من المناطق الحدوديّة أو السياحيّة على تقييم العقار أيضًا.

حالة العقار

هل العقار يُعد عقار حديث تم تصميمه بمواصفات تكنولوجيّة حديثة أو هو عبارة عن عقار قديم يتطّلب ترميم وصيانة، بالإضافة إلى عمر البناء، مساحة العقار، وفئة تنظيم منطقة السكن هل هي أ، ب، ج، خاص وغيرهم من التصنيفات، كما أن تقييم العقار يختلف من منطقة إلى أخرى بحسب هذه الفئة فيرتفع السعر أو ينخفض.

نوع العقار

تصنيف العقار إلى عقار سكني، عقار تجاري، وتحديد نوعه هل هو أرض، فيلا، منزل مستقل، مجمع تجاري، إلى آخره.

المرافق والخدمات

حصر المميزات الإضافيّة في العقار من المرافق، والخدمات التي بدورها تُعزز من يمة العقار خلال عملية التقييم مثل المسابح، وجود طوابق تسوية، مخازن، تدفئة، تكييف مركزي وغيرهم .

الخدمات الأساسيّة

الخدمات الأساسيّة من مثل خدمات المياه، الصرف الصحي، الكهرباء، الغاز الطبيعي، وغيرها من الخدمات التي تلعب دورًا كبيرًا في عملية التقييم العقاري.

الإطلالة

الإطلالة هي واحدة من العوامل التي تلعب دورًا إضافيًا في عمليّة التقييم العقاري.