2024-10-16

دائرة الأراضي والمساحة تخفض نسبة مُراجعيها

خفضت دائرة الأراضي والمساحة نسبة المُراجعين إلى 71.81% وفقًا لإحصائيّة شهر أيلول في نقلة نوعيّة لسير إجراءات المُعاملات بحسب إحصائيّة لدائرة الأراضي والمساحة.

وأنجزت الدائرة وفقًا للإحصائيّة قُرابة 10754 مُعاملة بيع إلكترونيّة و 53638 وثيقة تمثلت بإصدار إخراجات القيد ومُخططات أراضي.

وقالت الدائرة في بيانٍ لها أن الدائرة تفتخر بهذا الإنجاز، وهذه النسب تُبين حجم الجهد المبذول، وتسعى إلى زيادة هذه النسب خلال الفترة القليلة المُقبلة.

وأوضح البيان أن الإستراتيجيّة التي تتبعها دائرة الأراضي والمساحة في خدمة المُواطنين والمُستثمرين منبثقة عن محاور رؤية التحديث الإقتصادي والتي كان من أهمها التحوّل الإلكتروني، حيث أطلقت حوالي 33 خدمة إلكترونيّة خلال الفترة القليلة الماضية شملت بدورها 3 محاور ومُستهدفات مهمة لأعمال الدائرة وفق الخطّة التنفيذيّة للتحوّل الإلكتروني التي أعدتها الدائرة:

المحور الأول: هو الخدمات الإلكترونيّة المُقدمة للمُواطنين والتي تمثلت بإصدار جميع الوثائق الخاصّة التي تتعلق بالمُلكيات من؛ إخراج قيد قوشان، مُخطط أراضي، بيان تغيير، كشف أملاك أو شهادة عدم وجود أملاك، وتقديم طلبات البيع والإعتراض على القيمة الإداريّة المُقدرة إلكترونيًا.

المحور الثاني:الخدمات الإلكترونيّة المُقدمة للمُستثمرين ( أجانب وأشخاص حكميين) وتمثلت بتقديم طلبات التملُّك من خلال نوافذ إلكترونيّة خاصّة والحصول على جميع الموافقات اللازمة إلكترونيّا بما فيها الموافقات الأمنية.

المحور الثالث:الخدمات الإلكترونيّة المُقدمة للقطاع الخاصّ وتمثلت بالحصول على جميع الرُخص القطاعيّة أو تجديدها أو إلغاؤها إلكترونيًا من خلال نوافذ خاصّة يستطيع من خلالها أصحاب المهن ( مسّاح، مقدر، مكتب عقاري ) من الإستفادة من هذه الخدمات أينما وجد ودون الحاجة للمراجعات المتكررة للدائرة.

وأضاف البيان أيضًا أن هذه الخدمات سهّلت من إجراء سير المُعاملات ووفرت الوقت والجُهد على مُتلقي الخدمة ونقلت خدمات الدائرة نقلة نوعيّة ضخمة بحيث أصبحت تُقدم خدمات إلكترونيّة شاملة من خلال الموقع الإلكتروني للدائرة استطاعت فيها تجاوز تحديّات كبيرة أهمها أمن وسلامة المعلومات.

كما أن الدائرة بصدد إطلاق ما يُقارب 16 خدمة إلكترونيّة ليصبح عدد الخدمات الإلكترونيّة 49 خدمة من أصل 94 خدمة سيشملها التحوّل الإلكتروني ضمن خطّة الدائرة التنفيذيّة.