2024-10-20

بالتعاون مع دائرة الأراضي والمساحة إطلاق مشروع تطوير المحطات المرجعيّة لرصد الأراضي

أطلق المركز الجغرافي الملكية بالتعاون مع دائرة الأراضي والمساحة مشروع "تطوير المحطات المرجعيّة للرصد المُستمر لغايات الإدارة السليمة للأراضي في المملكة الأردنيّة الهاشميّة، بدعمًا من الوكالة اليابانيّة للتعاون الدولي (جايكا).

ويهدف هذا المشروع إلى جمع البيانات المساحيّة بدقة عالية ومُستدامة لتحسين التخطيط العمراني، وإدارة الموارد الطبيعيّة، إنتاج الخرائط والمخططات، وتوفير البُنية التحتيّة الموجدة لأعمال مساحية تعتمد على تحديد الموقع، من مثل أعمال المساحة العقارية، الجيوديزية، الملاحة الأرضية، والوقاية من الكوارث الطبيعيّة عن طريق مُراقبة حركة القشرة الأرضيّة.

وبدوره أكد نائب المُدير العام للمركز الجغرافي الملكي المُهندس أسامة الأسمر أهمية إنشاء المحطات الدائمة للرصد المُستمر التي بدورها تمثل خطوة استراتيجيّة نحو تحقيق أهداف التنمية المُستدامة، مُبينًا أن المشروع يسهم في تطوير البُنية التحتيّة الجيومكانيّة الوطنيّة، وبدوره يخدم القطاعات ذات الإختصاص سواء القطاع العام أو القطاع الخاصّ.

ومن جهته، قدم مدير مكتب الوكالة اليابانية للتعاون الدولي في الأردن موريهاتا شينغو، شرحا حول مهام الوكالة باعتبارها منظمة تختص بمساعدة النمو الاقتصادي والاجتماعي الذي من شأنه تعزيز التعاون الدولي، مؤكدا استعداد الوكالة باستمرار التعاون مع المركز الجغرافي ودائرة الأراضي في المجالات ذات الاختصاص، لما يتمتعان به من دقة وخبرة في تنفيذ المشاريع المشتركة المتقدمة على مستوى المنطقة.

وبين رئيس قسم الأرشفة والتعديل في دائرة الأراضي والمساحة المهندس فراس جعرون، أهمية هذا المشروع الذي سيسهم بالتخطيط العمراني من خلال تطوير بنية تحتية للبيانات الجيومكانية في المملكة، لافتا إلى وجود شبكة محطات مرجعية تحتوي على أهم العناصر المطلوبة للمساهمة بجعل مدينة عمان مدينة ذكية.