2024-10-21

انواع تشققات الجُدران وكيفيّة مُعالجتها

تشققات الجدران هي من الظواهر الشائعة التي قد تواجه العديد من المنازل والمباني، وتعتبر مؤشراً على وجود مشكلات هيكلية أو بيئية، تنقسم هذه التشققات إلى عدّة وتتراوح أسبابها ما بين التغيرات المناخية، مثل الرطوبة ودرجات الحرارة المتقلبة، إلى مشكلات في الأساسات أو استخدام مواد بناء غير ملائمة لذا، فإن فهم نوع التشققات وآليات معالجتها يُعد أمراً ضرورياً للحفاظ على سلامة المبنى وجماله، في هذا المقال المُقدّم من منصة طابو العقاريّة، سنستعرض الأنواع المختلفة لتشققات الجدران، وسنقدم نصائح فعّالة لمعالجتها.

انواع تشققات الجُدران

- تشققات الإنشاء: تُعتبر هذه التشققات من اخطر انواع تشققات الجُدران التي تظهر عادة ً في الأعمدة والجسور، حيث أنها تُعتبر إنذارًا لقرب انهيار المبنى، لهذا السبب يجب العمل على مُعالجتها فورًا تلافيًا لحدوث أي أخطار مثل الشقوق، ويكمُن الحل للوقاية من هذا النوع من التشققات تنظيف الشق وحقنه بمادة الإيبوكسي.

- تشققات التمدد:تتميّز تشققات التمدد قليلة الخطورة وشائعة خاصةّ ما بعد عملية صب الأسطح بمادة الخرسانة، حيث أن تمددها بفعل الحراري يؤدي إلى ظهور تشققات شعرية عادةً ما تكون بين العناصر الخرسانيّة والحوائط، والجدير بالذكر أن هذا النوع من التشققات يظهر في حال قمت بتنفيذ أي من أعمال الصيانة الكهربائيّة أو التمديدات الصحيّة، أو ربما استخدام إحدى الآلات الثقيلة، ويكون حل هذه التشققات من خلال ملئها بمادة المعجون ودهانها.

شروخ الإنكماش:شروخ الإنكماش هي من أنواع تشققات الجُدران الشائعة، والتي تحدث نتيجةً لعوامل البرد بعد صب الخرسانة، ولا تُعتبر هذه التشققات خطيرة، إنما يُمكن مُعالجتها تمامًا مثل تشققات التمدد من خلال ملئها بأحد أنواع المعجون من ثم دهانه لتختفي كليًا، وعادةً لا تعود هذه الشقوق إلى الظهور مُجددًا، وتظهر التشققات بين الباب أو النافذة والحائط المُلاصق لهما نتيجةً لإختلاف معامل تمدد الجدار والباب أو النافذة وهو النوع الأكثر شيوعًا في المنازل.

تشققات البياض:تُعد تلك التشققات من ابرز انواع تشققات الجُدران التي بدورها تؤثر على المظهر العام، نظرًا لكونها تُصيب طبقة الجدران الخارجيّة، ومن أهم علامات تشققات الجدران البياض تساقط الطلاء، وهذه التششقات تتواجد أسفل النوافذ وتكون بشكلٍ مائل، والجدير بالذكر أن مُعالجة مثل هذا النوع من التشققات يسهل معالجته من قِبل أي فرد حيث يتم التخلص من طبقة الدهانات القديمة بأخرى جديدة.

كيف يتم علاج تشققات الجُدران؟

الجدران الداخليّة

1- من اولى الخطوات التي يتم اتباعها في معالجة تشققات الجدران الداخلية هو القيام بتنظيف الشقوق جيدًا بالإعتماد على فرشاة خشنة مناسبة لتنظيف التشققات خاصةً من الداخل، من ثم يتم وضع مسامير تثبيت ممتدة، وتثبيت المسامير باستخدام مسدسات مخصصة في تركيبها على الجُدران، وتُعتبر هذه الخطوة من أهم الخطوات في مُعالجة التشققات الخارجيّة ويجب أن تتم على أكمل وجه وتفيد هذه المسامير في عمل محاذاة لمنافذ حقن مواد الإيبوكسي ودخولها في الشقوق.

2- تحضير المعجون الذي ستستخدمه في سد الشقوق ويُنصح بحد النوعين التاليين:

- العجين المُغبر:هو من أفضل طرق القضاء على انواع تشققات الجدران البسيطة يكون باستخدام العجين المُغبر، حيث يتم تحضير هذا العجين باستخدام الرمل والجبس والإسمنت ومن ثم وضعه داخل الشقوق.

- الفوم السائل الرغوي:تُعد هذه الطريقة هي واحدة من أفضل وأحدث طرق معالجة اشكال تشققات الجُدران غير التقليديّة، حيث يأتي الفوم الرغوي السائل في علبة رشاشة، ويتم رش الشقوق سواء الكبيرة أو الصغيرة، السميكة والعريضة أو الرفيعه بالفوم.

3- عمل الصنفرة اللازمة لمساواة طبقة المعجون الموضوعة داخل الشق مع المنطقة المُحيطة بالشق، ويجب أن يتم ذلك بدقة حتى لا تبقى بقايا المعجون خارج الشق أو يظهر أنه كان هناك شق من قبل.

الجدران الخارجية

1- تنظيف الشقوق باستخدام فرشاة خشنة.

2- تجفيف الشرخ والتخلص من الرطوبة، كما يثمكن استخدام مُعدّات التجفيف الحاصّة بإزالة الرطوبة من الجُدران وهي مُعدات متطورة يتم استخدامها في إصلاح تشققات الجدران الإسمنتيّة.

3- توزيع مواد معالجة الشروخ داخل التشققات مع الحرص على تغطية جميع الأماكن خاصةً مناطق وجود المسامير، والجدير بالذكر أن هذه الطريقة تُستخدم في معالجة شروخ جدران الجبس بورد.

4- توزيع ونشر مادة الأيبوكسي من خلال استخدام فرشاة دهانات عاديّة ومن ثُم يتم توزيع المادة جيدًا لضمان مُعالجة شقوق الجدران بطريقة فعّالة لا تسمح بعودتها مرةً أخرة.

5- ترك مادة الأيبوكسي داخل الشروخ فترة كافية لا تقل عن 10 ساعات، لضمان جفافها، فهي من أهم المعايير في ترميم ومعالجة تشققات الجدران والحوائط.