2024-10-21

تأجيل دفتر خدمة العلم

اوضح مُدير الإعلام العسكري العميد الرُكن مصطفى الحياري أن لدى قانون خدمة العلم والخدمة الإحتياطيّة استثناءات وظروف توجب التأجيل، وهذا القرار لم يكُن مُفاجئًا واتُخِذ قبل نحو 5 أشهر.

وقال الحياري أن هذه الإستثناءات تنحصر في أن يكون المُكلف وحيد الوالدين أو غير قادر صحيًا على أداء الخدمة بموجب تقارير يحصل عليها من مديريّة الخدمات الملكيّة.

وأن الغاية من خدمة العلم هو إيجاد شباب مُنضبط ومرتبط بأرضه والقوات المُسلحة تُفضّل التوسّع في هذه الغايات، مُبينًا أن خدمة العلم إلزاميّة يجري تنظيمها بموجب قانون خدمة العلم والخدمة الإحتياطيّة.

كما ينص القانون على أن كل أردني ذكر أتمّ الثامنة عشرة من عمره وحتى سن ال 4 عامًا هو مُكلّف بالخدمة لمُدة تتراوح من سنة إلى سنتين أو حسب ما تراه القيادة العامّة في واحدة من وحدات وتشكيلات القوات المُسلحة.

وبعد ذلك ينتقل المُكلّف تلقائيًا إلى الخدمة الإحتياطيّة الرديف الأساسي لوحدات وتشكيلات القوّات المسلحة العاملة، وتكون مُدّة الإحتياط خمس سنوات لا يُشترط فيها الخدمة الفعليّة، وبعد إتمام هذه المُدّة ينتقل تلقائيّا ليُصبح جزءًا من الجيش الشعبي.

كما أكدّ بأن مكاتب شعبة التعبئة والجيش العربي رفعت جاهزية 37 مركز تعبئة مُنتشرة في المُحافظات والجامعات لتأجيل خدمة العلم، وفتحت مركز تعبئة وجيش شعبي لتأجيل خدمة العلم في مطار الملكة علياء يعمل على مدار الساعة، وكل مكلّف بالخدمة سيُصبح قادرًا على تأجيل أو استصدار دفتر خدمة علم حتى وإن كان خارج الأردنّ من خلا تطبيق سند قريبًا.

وشدّد على الذكور الأردنيين الراغبين بالسفر خارج البلاد ضرورة مُراجعة فروع وأقسام ومكاتب شعبة التعبئة والجيش الشعبي ضمن مناطقهم السكنيّة للحصول على دفاتر خدمة العلم المؤجلة لمن اعمارهم تتراوح ما بين 18-40 سنة.