2024-10-23

قراءة لبيانات سند تسجيل الأموال غير المنقولة (القوشان)

كثيرًا ما يتداول بين اصحاب العقارات مُصطلح " سند التسجيل" والذي هو عبارة عن صورة طبق الأصل عن سجّل الأموال غير المنقولة التي تتعلق بالمال غير المنقول مدار البحث، فهو يحتوي على جميع المعلومات عن أصحاب الحقوق المُسجلين في السجل العقاري، ويحتوي على التفاصيل التي تتعلق بالعقار.

ولكن قد يُواجه العديد صعوبة في فهم المعلومات التي يحتوي عليها سند تسجيل الأموال غير المنقولة ( الطابو) لذا نُقدّم لكم شرح تفصيلي وقراءة شاملة للبيانات التي يحتوي عليها سند تسجيل الأموال غير المنقولة ( القوشان).

- المُديريةّ: تعني هذه الخانة أن العقار يتبع إلى أي مديرية على سبيل المثال (جنوب عمان، شمال عمان،...)

- القرية: تعني هذه الخانة أن العقار يتبع لأي قرية من مثل ياجوز.

- الحوض ورقمه: تعني هذه الخانة أن العقار يتبع لأي حوض ورق الحوض في القرية على سبيل المثال ( حوض البلد رقم 4 يتبع لقرية ياجوز).

- الحي ورقمه: تعني هذه الخانة أن العقار يتبع لأي حي ورقم الحي في الحوض.

- رقم القطعة: تعني هذه الخانة رقم قطعة الأرض في الحي في حال وجود الحي في جدول الأحياء أمّا في حال عدم وجودة يتم اختيار (جدول الأحياء 0).

- نوع الأرض: كما نعم بأن الأرضي تُقسم إلى نوعين أراضي ملك واراضي ميري، فالأراضي الملك هي الأراضي التي تقع داخل نطاق البلديات أو داخل جذر القرية، امّا الأراضي الميري فهي الأراضي التي تقع خارج نطاق البلديات أو خارج جذ القرية.

- القيمة التسجيليّة: هي قيمة الأرضي لدى تسجيلها في دائرة الأراضي والمساحة والتي عادةً ما تكون مُنخفضة.

- رقم بيان التغيير: هو عبارة عن رقم خاصّ للعقار يبيّن من خلاله المخطط الهندسي للعقار والتعديلات التي أُقيمت عليه.

- مجموع الحصص: تعني هذه الخانة عدد الحصص الكلّي لمالكين العقار.

- رقم البناء: هو عبارة عن رقم يُبيّن البناء المُقام على قطعة الأرض.

- رقم الطابق: هو عدد يبيّن أي طابق توجد الشقة.

- رقم الشقة: هو عبارة عن عدد يبيّن مكان الشقة في الطابق.

- المساحة: وهي مساحة العقار بالمتر المربع.

- يوجد وقوعات: في بعض الأحيان قد يقع العقار تحت الحجز الحكومي بسبب تخلّف مالك العقار عن تسديد أي مُستحقات حكوميّة على العقار أو أي مُستحقات شخصيّة للآخرين، كما أنه يوجد هُنالك رهن للعقار سواء لجهات التمويل أو لبنوك وأشخاص آخرين، أو في حال وجود وكالات منحها مالك العقار لجهات أو أشخاص آخرين، بالإضافة إلى وجود إعالات من مالك العقار إلى أحد أقربائه تمنعه من بيع العقار أو التصرّف فيه إلا بعد وفاة المالك، وأخيرًا في حال وجود استملاك على العقار من قِبل جهات حكوميّة أو غير حكوميّة على العقار.