معلومات عن محافظة السويداء في سوريا ... روما صغيرة

تقع محافظة جنوبي غرب سوريا، وتبلغ مساحتها الإجمالية 5,550 كم2 وهي بذلك من أصغر محافظات سوريا، ويصل عدد سُكانها إلى 566493 نسمة، ويعود تاريخها إلى آلاف السنين، إذ عثر علماء الآثار في مواقع كثيرة في معظم أرجاءها على أدوات صوانية منحوتة كان يستخدمها إنسان ما قبل التاريخ.

المناخ في محافظة السويداء

يسودها المناخ المعتدل الجبلي، ويكون في فصل الشتاء قارسس البرودة وتتساقط الثلوج بحيث تصل في بعض المناطق إلى ارتفاعات كبيرة لتغطي المدن والبلدات، أما في الصيف فتكون درجات الحرارة معتدلة ومنعشة.

الاقتصاد في محافظة السويداء

تشتهر محافظة السويداء بمحاصيلها الزراعية الوفيرة، التي تغطي احتياجاتها وتصدر أيضًا إلى جميع محافظات سوريا، وتشتهر بزراعة كميات كبيرة جدًا من العنب سنويا ويُعتبر عنب السويداء ذا نوعية ممتازة ومن أجود مزارع العنب في العالم، ومنها ما يتم بيعه لمصانع ومعامل المشروبات والعصائر، وكذلك تشتهر بزراعة أشجار التفاح المعروف بجودته وزراعة العديد من الأشجار المثمرة مثل الإجاص والدراق والخوخ واللوزيات وانتشرت زراعة أشجار الزيتون بصورة كبيرة وأصبحت معدلات إنتاج الزيتون وزيت الزيتون في تزايد مستمر، بالإضافة إلى محاصيل الحبوب والقمح.

ويوجد فيها أيضًا عددًا من الصناعات التقليدية ومنها التحويلية مثل صناعة السجاد وصناعة البلاستيك والمنظفات والصناعات الغذائية وصناعة الأحذية وغيرها الكثير من المصانع.

السياحة في محافظة السويداء

تزخر السويداء بتاريخها العريق والحافل بتعاقب الحضارات عليها، لذا تُعدّ متحفًا مفتوحًا للمعالم والآثار التاريخية التي يعود بعضها إلى العصر الحجري، وسميت "روما الصغيرة" لانتشار الآثار الرومانية والنبطية والبيزنطية واليونانية التي تتوزع على قراها ومدنها الرئيسية، ومن أهم معالمها السياحية:

قنوات كاناثا القديمة

وهي قرية تقع في محافظة السويداء، وتُعدّ إحدى أهم المدن الأثرية الرومانية، فهي واحدة من مدن حلف الديكابولس، وتضم العديد من الآثار منها المسرح الروماني والجسر وسبيل حوريات الماء بالإضافة إلى معبد زيوس.

قلعة صلخد

وهي قلعة أثرية، بُنيت في عهد الخليفة الفاطمي المستنصر في العام 1073 م، ثم قام الأيوبيون بتدعيم وتحصين القلعة لمواجهة هجمات الصليبيين في القرن الثالث عشر الميلادي.

شهبا

وكانت تُسمى قديماً فيليبوبوليس، وهي مدينة تاريخية سُميت نسبةً للإمبراطور الروماني فيليب العربي الذي ولد فيها، وقد بلغت المدينة أوج ازدهارها في عهده حيث بنى المعابد والقصور والمسارح والحمامات الرومانية ونظم تخطيطها وعمرانها لتصبح نموذجاً للمدن الرومانية.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي تحدثنا به عن روما الصغرى، ألا وهي محافظة السويداء، ونأمل بأن يكون هذا المقال ذو فائدة لكم.