معلومات عن محافظة الحسكة في سوريا

تقع في أقصى شمال شرق سوريا، وتبلغ مساحتها الإجمالية 23,334 كم2 ، ويصل عدد سُكانها إلى 1512000 نسمة ومعظم السكان من العرب مع وجود أقلية كردية كبيرة وأقلية سريانية، وقام بالحسكة أعرق وأقدم الحضارات وتحتضن ما يزيد على 800 موقع أثري يعود أقدمها إلى حوالى ثمانية آلاف عام قبل الميلاد، ولذلك هي من أقدم المناطق في سوريا.

المناخ في محافظة الحسكة

يسودها المناخ المتوسطي، ويكون فصل شتاء معتدل ممطر، وفصل صيف حار ومشمس.

الاقتصاد في محافظة الحسكة

تُعدّ الحسكة من أكثر المناطق السورية عطاءً في الزراعة، إذ أنّ القطاع الزراعي هو العمود الفقري للمحافظة، وتشتهر بزراعة القمح والقطن بشكل كبير والخضار مثل البطاطا والبقوليات والفواكه بأنواعها، كما تشتهر بتربية الثروة الحيوانية.

ويوجد في الحسكة عدد من المعامل للصناعات الزراعية والغذائية، أشهرها معمل للمشروبات الغازية والذي يصدر لمعظم المحافظات السورية، ومن الجدير بالذكر أن الحسكة هي المورد الرئيسي للبترول في سوريا حيث تنتشر حقول النفط فيها بكثرة.

السياحة في الحسكة

باعتبارها أقدم المدن السورية، ومهد الحضارات العريقة، فهي تحتضن العديد من المعالم والآثار التي مازلت صامدة رغم تعاقب آلاف السنين عليها، وهي وجهة سياحية يقصدها محبي التاريخ والآثار التي يفوح منها عبق أمجاد الماضي، ومن أهم الأماكن الأثرية في محافظة الحسكة:

قلعة سكرة

هي قلعة إسلامية تقع في منطقة جبل عبد العزيز في محافظة الحسكة، بُنيت القلعة على يد الأيوبيين في القرن الثاني عشر الميلادي من أجل مراقبة السهل الشمالي لجبل عبد العزيز وممراته الجبلية.

جسر عين ديوار

يعرف أيضاً باسم الجسر الروماني، هو جسر أثري يقع على نهر دجلة، بُني على يد الرومان في القرن الثاني الميلادي لمنحهم إمكانية الوصول إلى المناطق الشرقية من الأناضول، وتم إعادة بناءه لاحقًا خلال فترة حكم الدولة الزنكية عام 1164 م.

وبهذا نكون قد قدمنا أبرز المعلومات عن محافظة الحسكة السورية، ونأمل بأن يكون هذا المقال فائدة لكم.