2024-09-19

أفكار تُساعدك على تنسيق حديقة المنزل

تُعتبر حديقة المنزل ملاذًا مثاليًا للإسترخاء والتواصل مع الطبيعة، وتنسيقها بشكل جميل يمكن أن يحوّل المساحة الخارجيّة إلى مكان ساحر يجذب العائلة والأصدقاء، كما أن تصميم حديقة متناسقة يجمع بين الألوان والأشكال المختلفة يمكن أن يعكس ذوقك الشخصي ويُعزز من جماليّة المنزل، فسواء كنت تمتلك حديقة واسعة أو شرفة صغيرة، هناك العديد من الأفكار والتقنيات التي يمكن استخدامها لإضفاء لمسة جمالية على المساحة، وفي هذا المقال المُقدم من منصة طابو العقاريّة، سنستعرض مجموعة من الأفكار المبتكرة لتنسيق حديقة المنزل، من اختيار النباتات المناسبة إلى تصميم الزوايا الجذابة، مما يساعدك في خلق بيئة مريحة وجميلة.

خطوات تنسيق حديقة منزليّة

- اختيار أرضيّة الحديقة

من أولى الأمور التي يجب التفكير بها عند تنسيق حديقة صغيرة هي نوع الأرضيّة وتحديدًا أرضيّات الحدائق الخارجيّة، حيث أن هُنالك 3 أنواع من الأرضيّات للحديقة منها العشب، الحصى أو البلاط ، وعادةً ما يقع الإختيار على العشب عند تنسيق حديقة منزليّة فاللون الأخضر دائمًا ما يُعطي شعورًا بالراحة والإسترخاء، كما يُمكن المزج بين هذه الأرضيات بحس الذوق العام والإستعمالات.

2- اختيار المقاعد

بعد الإنتهاء من خطوة اختيار نوع الأرضيّة ولونها، ننتقل إلى خطوة اختيار المقاعد وتحديد أماكن وضعها عند تصميم حديقة منزليّة، ويجب التفكيرأيضًا في عدد المقاعد، شكلها، وفقًا لرغبتك، ومن الأفكار الحديثة والمُميزة التي يُمكنك تطبيقها هي وضع مقاعد الجلوس فوق الأرضيّات الخشبيّة بجوار إطلالة المنزل، كما ويُمكنك وضع بعض نباتات الزينة أو قطع الأثاث الخشبيّة بالقرب من منطقة الجلوس عند تنسيق الحديقة الخارجيّة لتزيد من جماليّة المكان.

3- اختيار النباتات

من الأفكار اللطيفة والسهلة التي يُمكن تطبيقها في حديقة المنزل هي شراء النباتات ذات الألوان المُتعددة والرائحة الزكيّة ووضعها بجوار منطقة الجلوس، حتى في حال كُنت تود زراعة أنواع أخرى من النباتات عند تصميم حديقة منزليّة خارجيّة.

4- اختيار الزخارف والإضاءات المُناسبة

يُمكنك تزيين حديقة منزلك باستخدام أبسط العنارص وأقل التكاليف من مثل الألواح الخشبيّة التي تخرج منها النباتات، أو عناصر زخرفيّة خشبيّة غريبة الشكل، أو رُبما نباتات تعلّق على الجدار بأنماط مُختلفة، كما يُمكن إضافة ألواح خشب إلى الأرضيّة أو أضواء جميلة وخافتة للإستمتاع بالجلوس في الحديقة ليلاً كما أن الإنارة مهمة جدًا أيضًا لإضفاء جمال ورونق خاص على المكان.

أسس تصميم الحدائق المنزليّة الصغيرة

- قُم بتحديد الدور الرئيسي للمساحة في حديقتك، على سبيل المثال هل ترغب في منطقة لتناول الطعام أو مساحة للزراعة فقط، فلا يوجد هُنالك مجال للإزدحام المُفرط.

- يتضمن تصميم حديقة منزليّة التفكير في الإمكانات سواء إمكانات ماديّة أو لجهة الجهد والوقت، لذا فكّر جيدًا في مقدار الوقت الذي ترغب في تخصيصه للحفاظ على حديقتك الصغيرة.

- قُم باختيار أفصل النباتات، وابدأ بمعرفة نوع التُربة ودرجة الحموضة والظروف في الحديقة، ثُم قم بشراء أفضل النباتات لتلك المناطق المُحيطة.

- قُم بتضمين النباتات دائمة الخُضرة لمظهر رائع على مدار العام واستخدم الشُجيرات والأشجار للهيكل والإرتفاع والأعشاب الناعمة والنباتات المُعمرة العُشبيّة، حيث أنها تلعب دورًا في تنعيم العناصر المعماريّة.

- من الأفضل زراعة النباتات والزهور الفصليّة في أواني الزر الفُخّاريّة أو من أي خامة مُلائمة، وبذلك ستتمكن من الإستمتاع بأزهار الشتاء والصيف والربيع والخريف.

- تُعد نباتات التسلّق رائعة للحدائق الصغيرة، فمن السهل زراعة نبات الياسمين وزهرة العسل لتملأ حديقتك بالراحة الطيبة والجميلة، كما يُمكنك أيضًا زراعة أشجار الفاكهة وملء المساحات المُرتفعة بالخُضار.