2024-09-23

تعّرف على انواع الأبواب الخشبيّة

تعتبر الأبواب الخشبية واحدة من العناصر الأساسيّة في تصميم الديكور الداخلي لأي منزل، حيث لا تقتصر وظيفتها على كونها مجرد فاصل بين الغرف، بل تلعب دورًا مهمًا في تعزيز الجمالية والراحة. تأتي الأبواب الخشبية بتنوع واسع من الأنماط والأشكال، مما يتيح للأفراد اختيار ما يتناسب مع أسلوبهم الشخصي واحتياجاتهم في هذا المقال المُقدّم من منصة طابو العقاريّة، سنستعرض أنواع الأبواب الخشبية المختلفة، بدءًا من الأبواب التقليدية ذات التصميم الكلاسيكي، وصولاً إلى الأنماط الحديثة التي تعكس الذوق العصري، كما سنسلط الضوء على مزايا كل نوع، والمواد المستخدمة.

أنواع الأبواب الخشبيّة

أبواب غرف خشب كلاسيك

يتم تصنيع ابواب غرف الخشب الكلاسيك من الخشب الطبيعي، الذي يتنوع ما بين خشب الزان وخشب السنديان وابواب مقنو خشب، حيث تتسم تلك الأبواب بالفخامة وعادةً ما تكون ثقيلة الوزن وباهظة الثمن، لذلك نجدها بكثرة في الفلل والقصور، وذلك لتصدرها قائمة احدث موديلات ابواب الخشب الخارجيّة وابواب الخشب الداخليّة ومن أشهرها تصاميم الأبواب الخشبية المغربية إذ أنها تُضفي فخامة على الديكور الداخلي والخراجي للمنزل.

أبواب أكورديون خشب

تتكون ابواب خشب اكورديون من قطع طوليّة متساوية يتراوح عرض كل منها ما مقداره 10 و 15 سم، وتتصلان معًا ضمن إطار وتتحرك بسلاسة عند فتح وإغلاق الباب، بحيث تتراص هذه القطع مع بعضها البعض عند فتح الباب مما يجعل الغرفة تبدو أكبر وهذا ما ادرجها في قائمة ابواب الخشب الداخليّة التي يُفضل استخدامها للفصل ما بين أقسام المنزل.

أبواب خشب الحشو

يُعتبر هذا النوع من ابواب خشب المودرن، وهو الأكثر استخدامًا في الفلل السكنيّة الخاصّة، حيث تتميّز هذه الأبواب بأُطرها المصنوعة من الخشب السويدي الطبيعي، وفي داخل الإطار يتم ملئ الفراغ بألواح من الفونتكس الألماني بشكل مُتلاصق، مما يمنحه المتانة المطلوبة، كما يتميّز هذا النوع بتكلفته المتوسطة، ويُعتبر من أفضل انواع الأبواب الخشبيّة للغُرف الداخليّة التي يتم تركيبها في المنزل والمكتب.

ابواب خشب كبس شامي

تُصنع هذه الأبواب بنفس طريقة النوع السابق من ابواب خشب حشو، ولكنه لا يتم نقشه مثل ابواب غرف خشب كلاسيك الثقيلة وذلك نظرًا لهشاشة القشرة الخارجيّة، ولكن يُمكن طلاؤه بمختلف الألوان، كما يُمكن استخدامها في الغرف الداخليّة للمنازل والمكاتب، إذ أنها تتميّز بتكلفتها المعقولة.

الأبواب الخشبيّة الصلبة

يُستخدم أفضل أنواع الخشب في الأبواب الخشبية الصلبة بما فيها خشب البلوط والصنوبر، نظرًا لأن هذه الأبواب من أفضل الأبواب على الإطلاق فهذا ليس غريبًا أن تكون تكلفتها باهظة الثمن.

أبواب WPC

هي عبارة عن أبواب مصنعة من الخشب والبلاستيك بنسبة 70% من البوليمر و15% من مساحيق الأخشاب و15% الباقية من مواد كيميائية داعمة، يتميّز هذا النوع من الأبواب بمقاومته للعوامل الخارجية والمرونة في الاستخدام، إلى جانب توفير درجة كبيرة من الأمن والسلامة.

أبواب pvc

هي أحد أنواع الأبواب الحديثة التي يتم تصنيعها من البلاستيك خفيف الوزن المعدل ليُستخدَم في صناعة الأبواب والنوافذ، ويتسم بدرجة عالية من الصلابة والمتانة، فضلاً عن مقاومته للرطوبة، كما تتسم تلك الأبواب بقوة التحمل وطول العمر الافتراضي، إلى جانب مظهرها الخارجي الجميل الذي يضفي لمسة من الرقي والفخامة بعد التركيب.

ابواب الخشب الجرار

هي عبارة عن ابواب بسيطة ومرنة في ذات الوقت، يُمكن استخدامها في أكثر من غرض في المنزل، على سبيل المثال يُمكنك استخدامها في تقسيم غرفة واسعة إلى غرفتين حسب الحاجة، أو يُمكن استخدامها في الغرف ذات المساحات الصغيرة، كما أن هذه الفكرة من الأبواب يُمكن استخدامها في دواليب الملابس.

كيف تختار الباب الخشبي المُناسب؟

- يُنصح باختيار ابواب الخشب المصنوعة من الخشب الطبيعي المتين، من مثل خشب الزان والأرو، إذا كان المقصد تركيب ابواب خارجيّة للفلل أو للقصور، وذلك نظرًا لقدرتها على تحمّل تقلبات الجو وقابليتها للتحكّم بالنقوش.

- إذا كان الهدف هو اختيار ابواب الخشب للغرف الداخليّة ، في هذه الحالة يُفضّل اختيار ابواب خشب حشو أو ابواب الخشب كبس شامي، وذلك نظرًا لخفّة وزنها وتوفرها بالعديد من الألوان المُحايدة مثل ابواب الخشب البيضاء والرماديّة.

- يُفضّل اختيار ابواب مروحة خشبيّة موديرن للفصل ما بين المطبخ والصالة، ولكن لا بُدَّ من تجنب هذه النوع ي حال كان هُنالك أطفال في المنزل.

- في حال كان المقصد تقسيم غرفة كبيرة إلى غرفتين أو تصميم غرفة لعب للأطفال أو اختيار أبواب للغرف صغيرى المساحة فيُفضل اختيار ابواب الخشب جرّار وذلك لسهولة استخدامها ولأنها لا تتخذ حيزًا كبيرًا من المساحة.

- يُمكنك استخدام ابواب اكورديون خشب في الممرات للفصل ما بين قسم الغرف الداخلية وما بين غرف الجلوس.