2024-09-25

نصائح لإختيار لون المطبخ الخاص بك

المطبخ هو من أهمّ المساحات الموجودة في المنزل، حيث نقضي غالبيّة أوقاتنا في الطهي، وتناول الطعام والتواصل مع الأصدقاء والعائلة، لذلك فإن اختيار ألوان مُناسبة وعصريّة للمطبخ هو أمر ضروري لجو مُفعم بالإبداع في هذا المقال المُقدم من منصة طابو العقاريّة سنستعرض بعض النصائح الأساسية التي ستساعدك في اختيار اللون المثالي لمطبخك، مع الأخذ بعين الاعتبار العوامل مثل الإضاءة، والمساحة، والأسلوب الشخصي، دعنا نستكشف سويًا كيفية خلق بيئة مريحة وجذابة في هذا الفضاء الحيوي.

أفضل الألوان لديكورات المطبخ

اللون الأبيض

يُعد اللون الأبيض من الألوان المُميزة المُستخدمة في ديكورات المنزل نظرًا لعدم ارتباطه بزمن مُعين أو فترة مُعينة، فهو يُعد قديم وحديث في ذات الوقت، ومن أكثر ما يتميّز به هو أنك يُمكنك وضع أكثر من تصميم وأكثر من لون معه نظرًا لكونه يُعد لون مُحايد ولون كلاسيكي، على سبيل المثال عند اختيار اللون الأبيض لطلاء جدران المطبخ فإنه يُمكنك اختيار الخزائن بلون أبيض تُرابي وطاولة العمل باللون الأرزق الداكن.

اللون الوردي والأخضر

اللون الوردي الخفيف هو من الألوان التي تُعد رائجة في الوقت الحالي في ديكورات المنزل، ومن ضمنها ألوان الجُدران، على سبيل المثال يجد العديد من الأفراد اللون الودي لون جميل ويتلائم مع خزائن المطبخ ذات اللون الأبيض، كنا يُمكن إضافة ألوان أخرى مُناسبة إلى جانبه من مثل اللون الأخضر الفاتح لأبواب الشبابيك.

اللون الأزرق المُخضر

اللون الأزرق المُخضر هو من بين أفضل الألوان التي تعمل على إظهار المطبخ بشكلٍ عصريّ، علاوةً على ذلك يتناسب طلاء جدران المطبخ باللون الأزرق المُخضرّ مع أسطح العمل الرُخاميّة ذات اللون الرمادي، كما ويُمكن اختيار اللون الكُحلي للهزائن والرفوف، ويُعتبر هذا اللون عصري وأنيق، ولكن في حال وقع اختيارك على ذها اللون في ديكور المطبخ الخاصّ بك احرص على أن يُرافقة طلاء الجدران بلون فاتح كاللون الأبيض وتنسيق الأرضية بحيث تحتوي على زخرفة باللون الأبيض والأسود للحفاظ على إشراقه وتناسقه.

اللون الأصفر

اللون الأصفر هو من الألوان التي تتميّز بالإشراق والحيوية خاصةً في ديكورات المطابخ، فهو يُعتبر خيارًا جريئًا وعصريًا في ذات الوقت على الرفم من قلة استخدامه في المنازل، ولكن في حال وقعت اختيارك على استخدامه احرص على عدم المُبالغة في تنسيق لون الأصفر في المطبخ، ويجب التنويه إلى الإبتعاد عن طلاء الجُدران باللون الأصفر بل اختياره لجزء متوسط من أثاث المطبخ.

لون الصخر الرملي

يُمكنك اختيار طلاء المطبخ بلون صخر رملي أو رمادي فاتح، إذ تُعتبر هذه الألوان عصريّة وتنناسب مع العديد من الألوان الأخرى التي يتم إدخالها بشكل كبير في المطابخ مثل درجات اللون الأزرق الفاتح واللون الأزرق الداكن، بالإضافة إلى درجات اللون الوردي، كما أنها تتماشى مع أنواع الأسطح المُختلفة من الخشب والرخام وغيرها.

اللون الأزرق

اللون الأزرق هو من الألوان الجميلة التي يُمكن استخدامها بشكلٍ كبير في المطابخ، نظرًا لإمكانيّة استخدامه في الخزائن والأرضيات والجدران، وفي كثيرٍ من الأحيان يتم إدخال اللون الأرزق إلى ارضيات المطبخ باستعمال بلاط جدران منقوش بوردة الذرة الزقاء المنقوشة فهي تُعد من النقوش المُميزة والجذّابة، ويُمكنك أيضًا اختيار خزائن بألوان حياديّة وهادئة مثل اللون الأبيض إلى جانبها لزيادة جمال ورقي المطبخ.

اللون الأسود

يُتميّز استخدام الألوان الداكنة مثل اللون الأسود بإضافة شعور بالدفء في المطبخ، بالإضافة إلى كونه يُعد لون جريء ومُلفت للنظر بسهولة، ويتناسب مع المطابخ التي تدخلها أشعة الشمس والإنارة الطبيعيّة في النهار بشكلٍ كبير.

اللون الرمادي

يُمكن اختيار لون الرمادي الغامق لخزائن المطبخ فهو يُعد خيارًا عصريًا ومُحايدًا، ويتناسب معه لون الخشب الطبيعي والغني لأسطح العمل وطاولة الطعام والأرضية لإضافة الأناقة والتناغم إلى ديكور المنزل.

نصائح لإختيار أفضل لون سيراميك للمطابخ

-ابتعد عن السيراميك ذو النقوش الكبيرة نظرًا لأنه يُسبب لك الكثير من القلق والإزعاج طوال الوقت.

- في حال كُنت من مُحبي النقوش والزخارف في سيراميك المطبخ فيُمكنك استخدامها في حائط واحد للمطبخ، أو جعلها في صفوف سيراميك المطابخ.

- ابتعد عن استخدام السيراميك الداكن في الأرضيّات، نظرًا لأنه سيُشعرك حتمًا بالضيق.

- عند اختيار أثاث منقوش يُفضل عمل الأرضية من السيراميك السادة والعكس صحيح.

- الإبتعاد عن استخدام السيراميك المُتعرج خاصةً في الحائط نظرًا لأنه صعب التنظيف ويجمع الأتربة والزيوت.

- يُمكنك اختيار السيراميك الخزفي الذي يتشابه بشكلٍ كبير مع الحجر الجيري للجُدران فهو يتميّز بكونه ذات مظهر جميل وسهل التنظيف وتكلفته أقل نسبيًا.