2024-10-16

نصائح وطُرق عملية لتلميع الأخشاب

لا تخلو منازلنا من الأثاث الخشبي الذي يتنوّع ما بين الطاولات والكراسي والكنب والعديد من انواع الأثاث، ولكن على الرغم من بساطته، إلا أن تنظيفه يُعد ليس بالأمر السهل، فحتى طريقة إزالة الغُبار عنه هي عمليّة صعبة لأنه إذا ما تمّت بالطريقة الصحيحة فإنها تفقد رونقها خاصةً عند تراكم الغُبار في المناطق التي يصعب الوصول إليها، لذلك يُنصح الخبراء باستخدام الخلطات الطبيعيّة لتنظيف المنزل، فهي تُعد أقل ضررًا على المفروشات الخشبيّة، وفي هذا المقال المُقدّم من منصة طابو العقاريّة سنستعرض مجموعة من أفضل الخيارات لتنظيف الخشب بأنواعه المُختلفة.

طُرق عمليّة 

- التنظيف بالخل:تُعد هذه الطريقة من أكثر الطُرق فعاليّة في تنظيف الخشب، حيث يتم ذلك بمزج الخل مع زيت الزيتون لتخفيف تركيزه، ومن بعدها يتم رشّ المزيج على قطعة جافّة من القماش ومسح قطعة الأثاث المُراد تنظيفها.

- التنظيف بالليمون:تُستخدم هذه الطريقة تحديدًا عند تنظيف الخشب الأبيض المطفي، وذلك عن طريق وضع عصير الليمون في زجاجة ومزجه مع زيت الزيتون، مع التأكد من رجّها جيدًا لضمان مزج الخليط، ومن بعدها يتم رش المزيج على الخشب ومسحة بقطعة من القماش القطني، والجدير بالذكر أن هذه الطريقة تُستخدم لتلميع كافّة انواع والوان الخشب.

- التنظيف بصودا الخبز:تُستخدم هذه الطريقة بالتحديد عند تنظيف الخشب الأبيض المطفي وذلك عن طريق وضع عصير الليمون في زجاجة ومزجه مع زيت الزيتون، مع التأكد من رجّها جيدًا لضمان امتزاج الخليط، وبعدها يتم رشّ المزيج على الخشب ومسحه بقطعة من القماش القطني، والجدير بالذكر أن هذه الطريقة تُستخدم لتلميع كافّة انواع وألوان الأخشاب.

-التنظيف بالشاي الأحمر:تُستخدم هذه الطريقة لتلميع الخشب، نظرًا لقدرة الشاي الأحمر على إزالة البقع وتلميع الخشب بأنواعه المُختلفة، بحيث يتم وضعه على قطعة من القماش الناعم لمسح الخشب بها.

طُرق صناعيّة

- شراء مُلمّع الخشب المُناسب لنوعيّة الخشب أو استخدام بِذر الكتّات أو الزيوت المُناسبة، ويجب التنويه إلى أنه يجب العمل على تلميع الخشب في منطقة جيّدة التهوية عند تلميع قطع الأثاث، خاصةً إذا كان المُنتج ينبعث منه أبخرة قويّة تُسبب ضرر لمُستخدميها، وعند الحاجة لتنظيف أرضية من الخشب الصلب، فإذا كان اليوم مُشمسًا والمُنتج قابلاً للإشتعال، من الألسم أن يتم العمل بداخل المنزل مع الحرص على تلميع أرضيّة الخشب الصلب وفتحجميع النوافذ في الغُرفة التي تحمي من أي أبخرة.

- مسح قطعة الأثاث الخشبي المُراد تلميعها من أيّ غُبار أو أي شيء عالق عليها، ونقل الأثاث الآخر أو نباتات الزينة بعيدًا عنها لغُرفة أخرى ووضع قطعة قماش على السجّاد لكي لا يتلوّث، والحرص على التأكد من خلو الغرفة من الأطفال والحيوانات المنزليّة إن وُجدت.

- تنظيف الخشب جيدًا قبل وضع المُنظفات عليه باستخدام منظفات الأخشاب المُناسبة لنوعه، أو خليط الماء الساخن مع الصابون، ومسح الأثاث والأرضيات بقطعة من القماش جافّة ونظيفة، لأن الماء قد يُسبب تلف في الأخشاب.

- تطبيق محلول التلميع على الأخشاب والبُقع وتنظيفه جيدًا، مع الحرص على تجربته على قطعة خشب خارجي للتأكد من الحصول على النتيجة المطلوبة، وإعطائه الوقت الكافي حتّى يجف، وبعد ذلك مسحه بقطعة قماش نظيفة وناعمة.

نصائح عند تنظيف وتلميع الخشب

- من المهم طلب إرشادات الرعاية والتنظيف عند شراء الأثاث الذي يحتوي على الخشب من صاحب المعرض الذي تمّ الشراء منه.

- نفض الغُبار عن الخشب بمنفضة الغُبار باستمرار، نظرًا لأن كثرة الغبار تُزيل الطبقة اللامعة الخارجيّة عن الخشب وبالتالي قد يُخدش.

- تجنّب استخدام الماء بكثرة عند التنظيف، إلّا عند الضرورة على سبيل المثال وجود بقع على الخشب والذي يكون بحاجة للتنظيف العميق.

- إصلاح خدوش الخشب باستخدام محاليل الشمع أو حشو الخشب، مع مراعاة أن يكون الحشو مُطابقًا للون الخشب المخدوش.

- إزالة الوسائد عن الأثاث الخشبي، وإبعاد الأجهزة الأخرى وسحب الأثاث الخشبي المُراد تنظيفه قدر المُستطاع عن الجدار.

- تلميع الخشب البولندي، وغيره من الأنواع الخشبيّة مرّة واحدة أو مرتين بالسنة، لكي يبقى لامعًا وجميلاً حتى لا يجّف أو تتراكم عليه الأوساخ.