2024-10-17

اعمال الصيانة التي تزيد من قيمة منزلك عند البيع

عندما اتخاذ خطوة بيع المنزل، يُعتبر التحضير الجيد أحد أهم الخطوات التي يجب أن تؤخذ في عين الإعتبار، ونقصد هُنا في عمليّة التحضير هي أعمال الصيانة والتجديد التي يمكن أن تعزز من قيمة العقار فمع مرور الزمن، قد يتعرض المنزل للتآكل أو الفقدان، مما يؤثر سلبًا على مظهره العام الأمر الذي يستدعي إصلاحه وإجراء الصانة اللازمة له، وفي هذا المقال المُقدّم من منصة طابو العقاريّة، سنتناول أبرز أعمال الصيانة التي يمكن أن تزيد من قيمة منزلك عند البيع.

1- صيانة المطبخ

أول أعمال صيانة العقارات قبل البيع تتمثل في صيانة المطبخ فهو أهم جزء في اي منزل وأول ما يلفت نظر المُشترين، لذا يجب الحرص على إصلاح الخزائن وإعادة طلائها، وفي حال كانت الخزائن مصنوعة من الخشب يفضل استبدالها بأنواع أخرى مصنوعة من الألمنيوم نظرًا للمعانها ومُقاومتها للحشرات والحرائث وسهولة تنظيفها.

2- صيانة الحمامات

من أهم عوامل زيادة قيمة العقارات عند البيع هي صيانة الحمام أو تجديده في حال كان يُعاني من الصدأ أو التآكل، فالحمامات تُعطي صورة للمُشتري عن مدى نظافة صاحب المنزل، وتتمثّل أعمال الصيانة عند بيع العقار في تركيب تجهيزات جديدة من مثل الحنفيات وحوض الإستحمام وإعادة التبليط عند اللزوم، كما يجب التأكد من وجود خزانة صغيرة لوضع المُستلزمات فيها.

3- تحسين الإضاءة الداخليّة

الإضاءة هي من الأسباب التي تُعطي إنطباع سيئ للمُشتري عند دخوله المنزل، لذا يجب الحرص على اختيار الإضاءة المُناسبة لغرف المنزل، والتأكد من استبدال أو صيانة مصابيح قديمة أو تالفة في عقارك، علاوةً على ذلك فالإضاءة الطبيعيّة تُعد عاملاً أساسيًا في زيادة قيمة العقار، ويُمكن توفيرها من خلال إزالة قطع الأثاث الضخمة والستائر الداكنة، والإستعانة بمرايا ولوحات كبيرة لزيادة انتشار الضوء.

4- تركيب زجاج مزدوج للنوافذ

من العوامل التي تُساهم في زيادة قيمة عقارك عند البيع هو استبدال العقار إلى زجاج النوافذ، بحيث يُفضل استبدال زجاج النوافذ بزجاج مزدوج عازل للحرارة بسبب فوائد تركيب زجاج عازل للحرارة في المباني والمنازل، ومنها تقليل فاقد الطاقة، عزل الصوت مما يعني تقليل الضجيج خاصةً إذا كان العقار يقع بالقرب من الشارع الرئيسي.

امور يجب اتباعها عند القيام بأعمال الصيانة للعقار

1- تحديد خط زمني لكل عمل من أعمال الصيانة، حيث سؤدي ذلك إلى استغلال الوقت وإدارة الموارد بشكلٍ أفضل مما يزيد من الإنتاجيّة.

2- ترتيب الأعمال بحسب الأولوية ومدى أهميتها، حيث لا يجب أن تقوم بإصلاحات وتغييرات مكلفة لا يوجد لها تأثير على جذب المُشتري أو رفع قيمة العقار عند البيع.

3- طلب المُساعدة من اصحاب الإختصاص في حال احتجت إلى احدهم، خاصةً خبراء السباكة أو النجارة أو حتى منسق حدائق مُحترف، نظرًا لأن ذلك يؤدي إلى حصولك على نتائج أفضل.

4- إدراك العوامل التي من شأنها تؤثر على زيادة قيمة العقارات عند البيع مما يسمح لك بتجديد أعمال الصيانة الضروريّة وتلك التي لن تؤثر على السعر.