2024-10-20

تعرّف على طُرق تقليم الأشجار في حديقة المنزل

يحلم كل فردٍ منّا بمساحة خضراء تنتشر فيها الأشجار المُثمرة والخُضرة اليانعة التي تبعث بالنفس الإنتعاش والحيويّة، حيث تُعد الأشجار جزءًا أساسيًا من جمال وحديقة المنزل، حيث تضفي عليها لمسة من الحياة والهدوء لكن للحفاظ على هذا الجمال وتعزيز صحة الأشجار، يصبح التقليم ضرورة لا غنى عنها، إذ إن تقليم الأشجار ليس مجرد عملية جمالية، بل هو فن وعلم يجمع بين التقدير للطبيعة وفهم احتياجاتها من خلال التعرف على الطرق المختلفة لتقليم الأشجار، يمكننا أن نساعدها على النمو بشكل أفضل، ونحقق توازنًا مثاليًا بين الشكل والمظهر والصحة. في هذا المقال المُقدّم من منصة طابو العقاريّة سنستكشف أساليب تقليم الأشجار، ونقدم نصائح قيمة تساعدك في تحقيق أقصى استفادة من حديقتك.

ما المقصود بتقليم الأشجار؟

تقليم الأِجار في حديقة المنزل، هي أحد أهم الأمور التي تحتاجها الأشجار بشكلٍ منتظم لمُساعدتها على النمو بشكلٍ صحيح وإنتاج الكثير من الثِمار، وتتمركز آلية تقليم الأشجار بإزالة الأفرع والأوراق الميتةوالضارّة، مما يُعطي فرصة اكبر للبراعم بأن تنمو بصورة طبيعيّة، كما يُحافظ التقليم على تنسيق حديقتك المنزليّة ويُبقيها مُنظمة ومرتبة تسر الناظرين.

اهم خطوات تقليم الأشجار 

- اختيار الموعد المُناسب لعمليّة تقليم الأشجار: الموعد الذي يتم فيه تقليم الأشجار ليس موعدًا عشوائيًا، إذ أنه يعتمد في البداية علة أن يكون قبل فصل الربيع، حبث تبدأ الأزهار بالنمو على الأغصان والبرودة تحمي الأطراف المقطوعة من الفطريات والحشرات وغيرها من مُسببات التلف للأغصان.

- تقليم الأفرع والأشجار التي تكون بحاجة إلى التقليم:لا تكن مُتسرعًا في البدء في عملية التقليم وقطع الأفرع، نظرًا لأن قطع الأفرع الخاطئة قد يؤثر سلبًا على توازن نمو الشجرة وادائها في موسم الإثمار، كما يجب عليك الإبتعاد عن قطع الغصون الرئيسيّة.

- تعقيم الأدوات المُستخدمة:احرص على تعقيم ادوات التقليم قبل البدء في عملية التقليم لتجنب الأضرار التي تنجم عن عوالق الفطريات المُلتصقة بالأدوات، كما يجب أيضًا تعقيم الأدوات عند الإنتقال من شجرة إلى أُخرى لتجنب الأمراض المُعدية التي قد تنتج من الأشجار.

- قطع أولي للأفرع المُراد تقليمها:القطع الأولي للأغصان هي من الأمور ذات الأهمية الكبيرة، نظرًا لأنه يُعتبر نقطة السقوط عند اتمام عملية القطع، كما يُستحسن أن يكون القطع الأولي في الجزء السفلي من الفرع وعلى مسافة مُناسبة من منطقة اتصالها بالجذع أو غصن أكبر منه.

- إزالة الأفرع الطرفية بأدوات مُناسبة:أحد أهم العوامل التي يجب مُراعاتها لصمان عمليّة تقليم أشجار صحيحة وصحيّة هي اختيار الأدوات المُناسبة التي لا تُسبب تمزيق غير صحيح لنسيج الغضن.

الأسئلة الأكثر تكرارًا حول تقليم الأشجار

ما هو وقت سكون الأشجار؟

وقت سكون الأشجار أي الوقت الذي تكون فيه الأِجار في حالة الخمول هو الوقت الأنسب لتقليم الأشجار، وعادةً ما يكون هذا الوقت خلال أواخر فصل الشتاء أو أوائل فصل الربيع أي قبل أن تبدأ الأشجار في النمو الجديد.

ما الفرق ما بين تقليم الأشجار وتشذيب الأشجار؟

تقليم الشجر عادةً ما يُشير إلى إزالة الفروع الميتة أو غير المرغوبة لتحسين الصحّة والجمال، بينما تشذيب الأشجار هي عمليّة يتم التركيز فيها على تشكيل الشجرة أو تحسين مظهرها من خلال قطع فروع صغيرة وغير ضروريّة.

كيف يتم تحديد موسم تقليم الأشجار؟

يعتمد موسم تقليم الأِجار بشكلٍ أساسيّ على نوع الشجرة والظروف المُناخيّة المُتاحة، حيث يُفضل تقليم الأشجار المُثمرة في أواخر فصل الشتاء أو أوائل فصل الربيع، بينما يجب تجنّب تقليم الأشجار في مواسم النمو أو الإزهار لتقليل الضرر.

هل يُمكن تقليم الأشجار في فصل الصيف؟

يُمكن تقليم الأشجار في فصل الصيف ولكن في حالات معينة مثل إزالة الفروع الميتة أو الفروع المكسورة، ولا يُنصح بالتقليم المفرط حلال هذا الموسم لأن الأشجار تكون في مرحلة نمو نشطة، الأمر الذي يُسبب إجهاد إضافي.

ما هي الأدوات التي يتم فيها تقليم الأشجار؟

تشمل ادوات تقليم الأشجار في حديقة المنزل مقصات التقليم اليدويّة، مناشير التقليم، المقصات الطويلة للفروع العالية، والجدير بالذكر أنه من المُهم استخدام أدوات حادّة ونظيفة لتجنّب الإضرار بالشجرة والتقليل من فرصة انتقال الأمراض.