2024-10-20

نصائح هامّة قبل البدء في تصميم مطبخ خارجي

يتداول بين العائلات في الآونة الأخيرة تصميم مطبخ خارجي في حديقة المنزل ليس فقط للطهي بل أصبح أيضًا نشاط للإستمتاع بالوقت في المنزل سواء الإستمتاع بوجبة عائليّة صغيرة مع العائلة أو إقامة حفلات الشواء في نهاية الأسبوع، لذا قبل الغوص في عالم تصميم المطابخ الخارجية، من الضروري استكشاف بعض النصائح الحاسمة التي تضمن لك إنشاء مساحة مثالية ، حيث أن تصميم المطبخ الخارجي يتطلب مراعاة عدة عوامل مثل المناخ، المواد، والتوزيع الجيد للمساحة، تعرّف على المزيد من خلال هذا المقال.

ما هو المطبخ الخارجي؟

المطبخ الخارجي هو عبارة عن منطقة خارجيّة مُصممة لإعداد الطعام، والتي توفّر أساسيّات الطهي في الهواء الطلق بطريقة ترفيهيّة، أو ربما تكون إعداد مطبخ فاخر يُنافس المطابخ الداخليّة الراقية في المنازل الراقيّة.

العوامل التي يجب أخذها بعين الإعتبار عند تصميم مطبخ خارجي

اختيار المواد والخامات

يجب أن تكون المواد المُستخدمة في تصميم المطبخ الخارجي مُقاومة للعوامل الجويّة، حيث يوجد هُنالك العديد من الخامات التي يُمكنك الإختيار في ما بينهما، ومن أبرزها:

- المطابخ من الفولاذ المُقاومة للصدأ فهو يُعد خيار رائع مع أفكار تنسيق الحدائق المُعاصرة لكنه في المُقابل خيار ذو ميزانيّة عالية.

- مطابخ تعتمد على الخشب بشكلٍ رئيسي في تصميمها لتظهر كجزء من الطبيعة ذات طابع ريفي دافئ.

- مطابخ خارجيّة من المعدن، تختلف هذه المطابخ عن شكل الحديقة ولكنها في المُقابل تعطي أسلوب جذّاب وجريء يبرز جمال النمط الحديث في الديكور 

- مطابخ خارجيّة من مواد مختلفة مثل المعدن مع الخشب أو الخشب مع الحجر لمظهر طبيعي ينسجم مع شكل الحديقة.

الإضاءة

تؤثر الإضاءة المُناسبة على شكل المطبخ، خاصةً وقت إعداد الطعام، لذا يجب توزيع الإضاءة ليكون أحد المصابيح فوق الموقد مُباشرةً ومصباح آخر فوق منطقة الشواء وآخر فوق طاولة الطعام، بالإضافة إلى وضع طاولة جانبيّة في الزوايا.

المعدات والأجهزة

تتضمّن المعدات والأجهزة المطلوبة للمطبخ الخارجي الشوايات، مواقد الموقد، فالأدوات والأجهزة المطلوبة متعدد بحسب احتياجاتك والمساحة المُتاحة، على سبيل المثال يثمكنك اختيار فرن الغاز أو الفرن الكهربائي أو ربما بناء فرن من الطوب، وفي حال كنت تمتلك مساحة واسعة يُمكنك شراء غسّالة أطباق، فهي فكرة جيدة إذا كنت لا تُريد إحالة الأطباق إلى الداخل كل فترة وفي هذه الحالة يجب توفير المكان لتخزين تلك الأطباق.

نصائح قبل البدء في تصميم المطبخ الخارجي

1- في حال كُنت تُخطط لمطبخ خارجي في فصل الصيف، فهذا الأمر يعني أنك سوف تختار المطبخ المظلل، وفي حال كان الفصل فصل الشتاء فهذا الأمر يعني أنك ستحتاج إلى عمل حفرة من النار تُمكنك من التجمّع حولها كملاذ من البرد القارص أو يُمكنك شراء مدفئة للإستخدام عند الحاجة.

2- لا تغفل عن أهمية وحدات التخزين، إذ أن وجود المطبخ في الهواء الطلق لا يعني أن نغفل عن هذه النقطة، فوحدات التخزين تسمح لك بإبقاء ما تحتاج إليه في مُتناول اليد كما أنها تمنع الفوضى، وعندما تقوم بتصميم مطبخ خارجي تأكد من اختيار وحدات تخزين مُقاومة للماء وتتحمل العوامل الجويّة المُختلفة.

3- احرص على تناسق التصميم النهائي للمطبخ، ما بين الأرضيات والخزائن وأسطح العمل، وضع في اعتبارك الخلفية الرائعة للمظهر النهائي وهي الحديقة، كما يجب عليك اختيار الأثاث بعناية، على سبيل المثال اختر طاولة كبيرة يُمكنك استعمالها كطاولة طعام أو لإقامة الولائم عليها إذا كنت تُريد استضافة عدد كبير من الأشحاص في ذات الوقت وكراسي يُمكن تخزينها فوق بعضها البعض.

4- احرص على مُحاولة إبقاء المطبخ الخارجي بالقرب من المنزل، حتى إذا كانت الحديقة واسعة، نظرًا لأنك لن تضطر إلى حمل العديد من المؤن والأطعمة ثقيلة الوزن لمسافة طويلة، ثانيًا مد أنابيب المياه والغاز وأسلاك الكهرباء لمسافة أقصر يُعد أقل كلفة، كما يُمكنك مد سقف خارجي من المنزل ليصبح مظلّة كبيرة فوق المطبخ الخارجي.

5- اختيار المساحة المُناسبة للمطبخ، فالمساحة تتوقّف على عدّة عوامل منها المساحة الكليّة للعقار، ثانيًا يتوقف على حجم الأجهزة الكهربائيّة التي تودّ إضافتها للمطبخ، لذا يجب مُراعاة تصميم مساحة كافية لتلك الأجهزة وترك مساحة مناسبة للتحرك فيما بينهم.