2024-10-20

تعرّف على طُرق العناية بالكراسي الخشبيّة

الكراسي الخشبية هي من العناصر الأساسية في أي منزل أو مكتب، حيث أنها تُضيف لمسة من الأناقة والدفء إلى المكان ومع مرور الوقت، قد تتعرض هذه الكراسي للعوامل الجوية، الاستخدام المتكرر، والأوساخ، مما يؤثر على مظهرها وجودتها لذا، فإن العناية بالكراسي الخشبية ليست مجرد مسألة جمالية، بل هي ضرورة للحفاظ على متانتها وطول عمرها في هذا المقال، سنستعرض أهم الطرق والوسائل التي يمكن اتباعها للحفاظ على الكراسي الخشبية.

كيفيّة العناية بالكراسي الخشبيّة

1- وضعه في مكان جاف أو في درجة حرارة عادية في الغرفة، إذ أنه إذا تعرّض الكرسي الخشبي الخاص فيك بشكل مُستمر، من المُمكن أن يجعل المادة الخشبيّة جافّة وتتقلص وتتشقق باستمرار، وفي ذات الوقت يتسبب الهواء الرطب في تكاثر العفن على الأثاث في تكاثر العفن على الأثاث مما يجعل مظهر الكرسي غير لائق.

2- انتبه لدرجة حرارة الغرفة في المنزل، فدرجات الحرارة العادية قد تجعل الكراسي متينة، لهذا السبب يجب الحرص والإنتباه إذا كان لديك مُكيّف هوائ مُثبتًا حاول عدم توصيلة دومًا حتى لا يصبح باردًا جدًا.

3- استخدام قاعدة عند وضع كرسي خشبي، بحيث يُمكنك استخدام السجّاد أو الحصير أو القماش حتى لا تتلف الأرجل الخشبيّة ولا تتلف الأرضيّة، وإذا لم يتوفّر بالمقعد وسادة يُمكنك استخدام سجّادة المقعد لجعله أكثر راحة.

4- تنشيف بقع المياه على الفور، فعندما تجلس أو تشرب قد يكون هُناك ماء مسكوب يسقط على الكرسي، يُمكن أن يتلف الخشب، لذا يجب تنظيفه وتجفيفه على الفور حتى لا تكون هنالك بقع خاصةً إذا كان الماء باردًا ولتنظيفه يُمكن خلط معجون الأسنان وصودا الخبز أو زيت الطهي.

5- تنظيف الكراسي الخشبيّة بانتظام مرة واحدة شهريًا على الأقل، بحيث يُمكنك استخدام سائل تنجيد الأثاث لتنظيف الأوساخ على الكراسي الخشبية، ولا تستخدم الماء.

6- لا تستخدم الكرسي موطئ قدم عند تغيير المصابيح أو إصلاح النوافذ، تذكّر دومًا أن الكرسي قد لا يكون قويًا بما يكفي لدعم الوزن عند الوقوف، لهذا السبب سينكسر في النهاية، فإذا كنت ترغب في استبدال المصباح على سبيل المثال ما عليك سوى استخدام سلم لإستبدال مصباح.

7- تنظيف الكرسي الخشبي بقطعة ناعمة من القماش، حتى لا يتعرض السطح الخشبي للخدش، فإذا كانت هُناك أجزاء منحوتة من كرسي خشبي، فيُمكنك تنظيفه باستخدام فرشاة أو فرشاة اسنان، حيث تصل فرشاة الأسنان إلى المناطق التي يصعب تنظيفها باستخدام قطعة قماش ناعمة.