2024-10-21

دليلك الشامل حول طلاء الأبواب الخشبيّة

مع مرور الوقت وحدوث بعض التغيرات الطبيعيّة قد يتعرض الطلاء لتآكل وفقدان اللون، مما يتطلب إعادة الطلاء من جديد للحفاظ على جماليّة الأبواب وحمايتها من العوامل الخارجيّة، وفي هذا المقال المُقدّم من منصة طابو العقاريّة، نستعرض خطوات ونصائح شاملة حول كيفية طلاء الأبواب الخشبيّة، بدءًا من اختيار المواد المناسبة، مرورًا بعمليات التحضير والتنفيذ فسواء كنت محترفًا أو مبتدئًا، ستجد في هذا الدليل كل ما تحتاجه لتحويل أبوابك الخشبيّة إلى قطع فنيّة تعكس ذوقك الشخصي.

انواع طلاء الأخشاب

- الدهان الزيتي: هو من الأنواع المُفضلة للعديد من الأشخاص عن دهان الخشب في المنزل، فعلى الرغم من أنه يحتاجه لوقتٍ طويل لجفافه إلا أنه يحتاج وقتًا أطول لجفافه، ويرجع السبب في تفضيل الناس للطلاء الزيتي هو عدم الحاجة لطلاء أكثر من طبقة من أجل الوصول إلى النتيجة المطلوبة، إلى جانب عدم تعرضه للخدش بسهولة، فهو يُعطي مظهر أملس سواء كان الطلاء لامع أو غير لامع.

- دهان اللاتكس:هو من انواع دهان الأبواب الخشبيّة التي تجف بسعرة ويُمكن تنظيفه بسهولة عن طريق استخدام الماء والصابون فقط، لكن يؤخذ على هذا النوع من الدهان أنه بحاجة للدهان عدّة مرات من أجل الوصول إلى درجة اللون واللمعات المطلوبة، كما أنه قد يكون مُعرضًا بشكل كبير للتشقق والخدش في حال استخدامه المُتكرر.

الدهان المائي:يُعتبر هذا النوع من الدهان هو الأكثر شيوعًا في دهانات الأبواب الخشبيّة فهو يتميّز بسهولة استخدامه وجفافه السريع، فهو لا يتسبب في وجود العفن في الياف الخشب، كما يتميّز بكونه مُقاوم للتلاشي والتشقق، ومن أبرز العوامل التي تجعل استخدام هذا النوع من الدهات سهلاً هو أن الخشب المُراد دهنه بهذا النوع لا يحتاج إلى خطوات مُعالجة عديدة، إلا في حال كان الخشب مدهون مُسبقًا بدهان زيتي.

خطوات طلاء الأبواب الخشبيّة 

- قُم بفرش الجرائد أو المناشف في منطقة العمل للحفاظ على الأرضيات من التلوث بالدهان.

- تنظيف الأبواب الخشبيّة وإزالة الغُبار والأوساخ عنها.

- ارتداء قناع الغبار لحماية الوجه من غبار الخشب المُتناثر عند البدء بعملية الصنفرة للخشب.

- في حال كان هُنالك ثقوب أو شقوق في الأبواب، قُم بملئها بمعجون الخشب، وتركه يجف تمامًا قبل البدء بعملية دهان ابواب خشب في المنزل.

- صنفرة الأبواب والحواف باستخدام ورق صنفرة لتسريع التصاق الدهان الجديد بالدهان القديم في حال كان الباب مدهون مُسبقًا، امّا إذا كان الباب غير مدهون، فالصنفرة الجيّدة تُساعد على إزالة العقد والحبيبات الموجودة على سطحه وتسوية حواف الخشب.

- استخدام ورق الصنفرة المرن أو الإسفنجة الخاصّة بالصنفرة للوصول إلى كافّة الزوايا والمُنحنيات، نظرًا لأنه يصعب الوصول إليها من خلال ورق الصنفرة الصلب.

- مسح وتنظيف الأبواب الخشبيّة من آثار الصنفرة عن طريق استخدان قطعة قماش جافّة.

- بعد الإنتهاء من كافّة الخطوات السابقة، يُمكنك الآن دهن الباب طبقة أولى من دهان الأساس، والجدير بالذكر أن هذه النقطة تُعد هامّة جدًا في حال كان الباب الخشبي غير مدهون سابقًا، أمّا في حال وجود دهان الخشب القديم يُمكنك التغاضي عن هذه المرحلة.

- ترك دهان الأساس ليلة كاملة حتى يجف تمامًا، بعد ذلك عليك بصنفرة الباب مرةً أُخرى بقطعة من ورق الصنفرة، حتى يصبح سطحه املسًا، ومسح الغُبار بقطعة قماش جافّة.

الأدوات والمُعدات اللازمة للدهان

- فرشاة دهان بحجم مُناسب.

- عبوة دهانات ابواب خشب باللون المطلوب، شريطة أن تكون مُخصصة لدهان الأبواب الخشبيّة.

- عبوة من دهان الأساس، ويُفضل أن يكون مخصص لتأسيس الأبواب الخشبيّة.

- قطعة قماش نظيفة لتنظيف الأبواب قبل طلائها.

- ورق صنفرة ناعم الحُبيبات وورق صنفرة مرِن.

- قناع واقٍ للوجه وملابس قديمة لأنها قد تتعرض للدهان.

- قطع من الجرائد لحماية الأرضية من الإتساخ.