2024-10-21

كل ما تودّ معرفته حول الطلاء المُقاوم للماء

مع تطوّر ادوات البناء وتعددها فقد أصبحت هناك حاجة مُلحّة إلى مواد تحمي من تسرب المياه والرطوبة سواء في المنازل أو المنشآت التجارية، وأحد أبرز تلك المواد المُبتكرة هو الطلاء المُقاوم للماء حيث أنه يقدم حلاً فعالاً لمشكلات التآكل والتلف الناجم عن الرطوبة، مما يساهم في الحفاظ على الجودة الجمالية والهيكلية للمباني، وفي هذا المقال المُقدّم من منصة طابو العقاريّة سنستعرض كل ما تودُّ معرفته حول هذه المادة.

ما هو الطلاء المُقاوم للماء؟

الطلاء المُقاوم للماء هو نوع من انواع الطلاء، يمنع وصول الماء أو الرطوبة إلى السطح المطلي واختراقه، بحيث يتكوّن من مزيج من المواد الصلبة والمُذيبات والأصباغ، وتُعتبر المواد الصلبة (الراتنج) هي الأساس في تكوين الطلاء المُقاوم للماء، فهي عبارة عن مادّة تتصلّب لتشكّل بدورها طبقة واقية على السطح بحيث تمنع الماء من اختراق السطح المطلي.

ما هي المواد التي تحتوي عليها الطلاء المُقاوم للماء؟

- المادة الرابطة أو المادة اللاصقة: هي عبارة عن مادة تربط ما بين جزيئات الصباغ والمُذيب والمواد المُضافة مع بعضها البعض، وبالتالي تُعطي الطلاء قوامه وخصائصه، والجدير بالذكر أنه من المُمكن أن تكون المادة الرابطة زيتيّة أو مائيّة أو بلاستيكيّة أو مطّاطيّة، راتنجيّة، بوليمرية وغيرها.

-المُذيب: هو عبارة عن مادة تُذيب أو تعلق المادة الرابطة والصباغ والمواد المُضافة في شكل سائل يسهل تطبيقه على السطح، يُمكن أن يكون المُذيب ماء أو كحول أو كيتون أو زيلين أو تولوين أو غيرها من المواد.

- الصباغ:هو عبارة عن مادة صلبة تُعطي الطلاء لونه وكثافته وتغطية سطحه، ويُمكن أن يكون الصِباغ معدني أو عضوي أو صناعي أو طبيعي، كما أن بعض الأصباغ المُستخدمة في الطلاءات المُقاومة للماء هي: اكسيد التيتانيوم، اكسيد الزنك، زنك اصفر، كروم اخضر، بنزيدين أًفر وغيرها.

-المواد المُضافة:المواد المُضافة هي مركبات كيميائيّة تُضاف إلى الطلاء لإعطاءه بعض الخصائص والتأثيرات المرغوبة من مثل منع الترسب، التحكم في التدفق، إزالة الرغوة، مقاومة الفطريات، والبكتيريا، بالإضافة إلى الحماية من الأشعة فوق البنفسجيّة.

استخدامات الطلاء المُقاوم للماء في مجال البناء

- طلاء الأسطح الخارجية للمباني، لمنع تسرّب المياه من الأسطح الخارجيّة للمباني، من مثل الأسقف والجدران والأرضيات، مما يُساهم في حماية المبنى من الأضرار الناجمة عن الرطوبة مثل العفن والتآكل والتلف.

- طلاء الحمامات والمطابخ لمنع تسرّب المياه من الجدران والأرضيات وتلف المواد، مما يُساعد في الحفاظ على نظافة وسلامة هذه المناطق.

- يُمكن استخدام الطلاء المُقاوم للماء لإنشاء طبقة عازلة للمياه في الخزانات والمسابح، مما يُساعد في منع تسرّب المياه من هذه الهياكل.

- طلاء الأسطح الخشبيّة أو المعدنية لتحسين المظهر الجمالي للأسطح الخشبيّة أو المعدن، الأمر الذي يُساهم في حماية هذه الأسطح من التآكل.

مزايا استخدام الطلاء المُقاوم للماء في مجال البناء

- يعزز من جمالية وجودة المباني ويُحافظ على لونها ولمعانها.

- يُقلل من تكاليف الصيانة والإصلاح بسبب تقليل التآكل والتشققات والتسربات.

- يزيد من متانة وصلابة الهيكل ويُحسن من خصائص العزل الحراري والعزل الصوتي.

- يحمي السطح من الأشعة فوق البنفسجيّة والفطريّات والبكتيريا والحشرات.

- يمنع من اختراق الماء السطح المطلي، مما يُساعد في حماية الأسطح من الرطوبة والتآكل.

- تأمين السلامة العامّة من خلال منع الإنزلاق على الأسطح الرطبة.

- زيادة عمر المكوّنات عن طريق حماية الأسطح من التآكل.