2024-10-22

دليلك الشامل حول بديل الرخام في ديكورات المنزل

من منّا لا يُحب الرخام في ديكور منزله؟ فهو من أفخم المواد المستخدمة في تصميم الديكورات الداخليّة، إلا أن تكلفته العالية وصعوبة صيانته قد تجعل الكثيرين يبحثون عن بدائل تناسب ميزانياتهم واحتياجاتهم، في هذا المقال، سنستعرض مجموعة من بدائل الرخام المتاحة في السوق للحصول على مظهر أنيق وعصري يُشابه تمامًا الرخام الطبيعي.

ما هو بديل الرخام؟

بديل الرخام أو كما يُعرف بالرخام الصناعي، هو بديل عن الرخام الطبيعي، يتكوّن من مجموعة من المكوّنات الطبيعيّة بنسب مُحددة، ويكثر استخدامه في المنازل والفلل، الفنادق والشركات وغيرها من العقارات، لا سيّما أنه يتوفّر بألوان متعددة، وتكمن عمليّة إنتاجه من خلال مزج مواد طبيعيّة وصناعيّة تحت ضغط بُخاري مرتفع جدًا فتنصهر مع بعضها البعض، ومن ثُم تُصب في قوالب جاهزة ومُحددة الأبعاد وبعد برودة الخليط وتجمّده، نحصل على بلاطة رُخاميّة بحسب شكل القالب.

استخدامات بديل الرخام في ديكورات المنزل

بديل الرخام للجدران

يُضفي بديل الرخام الفخامة والأناقة على الجُدران، لا سيّما إذا كان لونه يتناغم مع الديكور العام للمكان، كما يتطلّب تركيب الواح بديل الرخام سطح مستوٍ غير مائل حيث يتم تثبيتها لغراء مُخصص على الجُدران خلف شاشة التِلفاز أو في غرف النوم وغيرها من أجزاء المنزل، وفي حال كنت تستخدم ألواح الجبس في تقسيم المنزل، فلا تتردد بتركيب بديل الرخام على ألواح الجبس أيضاً.

بديل الرخام للمطابخ

يشتهر بديل الرخام بألوانه وتصاميمه التي تُلبّي مختلف الأذواق وتتناسب مع الذوق العام، بما فيها بديل الرخام للمطابخ، فهو يتميّز بصلابته وقوته التي تجعله خيارًا مثاليًا لسطح المطابخ، ومن الأمور التي اسهمت في رواج استخدام الرخام في المطبخ هي سهولة تنظيفه وقدرته على مُقاومة جميع العوامل الخارجيّة والحرارة بشكلٍ كبير فضلاً عن تكلفته المُنخفضة مُقارنةً بالرخام الطبيعي.

بديل الرخام للحمّامات

بدأ الكثير من الأشخاص في الآونة الأخيرة بالتوجّه إلى استخدام الواح بديل الرخام للحمّامات بفضل مُقاومتها للماء والرطوبة مما يمنع من تكاثر الفطريات على الأسطح، بالإضافة إلى مُقاومتها للتآكل مع مرور الوقت بعكس الرخام الطبيعي، ناهيك عن الألوان والأشكال الجميلة التي تُتيح إمكانيّة تصميم الحمّام بشكلٍ أنيق وعصريّ.

بديل الرخام للأرضيّات

نظرًا لتنوّع الألوان الجميلة والتصاميم الفاخرة لبلديل الرخام، أصبحت في الآونة الأخيرة حلاً مثاليًا للعديد من الباحثين عن أجود أنواع الأرضيات التي تُستخدم في البناء، لكن يجب التنويه إلى أهمية التأكد من جودة بديل الرخام للأرضيّات قبل شرائه، فهنالك انواع عدّة لا تتمتّع بمقاومة عالية ضد الخدش.

مزايا وعيوب بديل الرخام

مزايا بديل الرخام

- تُعد اسعار بديل الرخام منخفضة نسبيًا مُقارنةً بالرخام الطبيعي.

- يُعد بديل الرخام مُقاوم للرطوبة والمياه.

- يتميّز بديل الرخام بكونه عازل للصوت والحرارة نسبيًا.

- يُمكن تنظيف بديل الرخام بسهولة.

- سهولة نقله وتركيبه بسبب وزنه وسماكته الخفيفة.

- يتميّز بديل الرخام بكونه مُضاد للبكتيريا، ومتعدد الألوان والتصاميم علاوةً على كونه غير موضل للكهرباء.

- يتميّز بديل الرخام بكونه غير موصل للكهرباء،وسهل التركيب على الجبس بورد.

عيوب بديل الرخام

- سهولة تعرضه للخدش أو الكسر.

- قد يتعرض بديل الرخام في بعض الأحيان للإنتفاخ أو ظهور البقع مع مرور الوقت في حال لانسكب عليه طلاء أو أي نوع من انواع الزيوت.

- بعض الألواح الرخاميّة تحتوي على لمعة مُبالغ فيها، ولا تتشابه مع الرخام الطبيعي.

- احتماليّة تسرّب المياه في بديل الرخام بالحمّامات، مما يُسبب مع مرور الزمن انتشار رائحة العفن في المكان.

- يتأثر بديل الرخام ببعض المركبات والمواد الحمضيّة أو الكيميائيّة التي توجد في مواد التنظيف القوية.