2024-10-22

طُرق فعّالة لتلميع الرخام..هل كنت تعرفها من قبل؟

هل فقد الرخام اللامع بريقه في منزلك؟ هذا امرٌ طبيعي بسبب تراكم الغُبار والأوساخ عليه نظرًا لأن الرخام هو احد مشتقات الحجر الجيري لذلك فهو ناعم وذو مسام تسمح بنفاذ السوائل، كما أنه يُعد حسّاس للأحماش التي توجد في الفواكة الحمضيّة والخل وبعذ مُنتجات التنظيف عامةً، لهذا السبب تتسبب السوائل المسكوبة في تآكله، فضلاً عن البُقع الناجمة عن التصبغات في الأطعمة الغذائيّة الشائعة مثل الكاري والبُن، وفي هذا المقال المُقدّم من منصة طابو العقاريّة نُقدّم لكم طُرق فعّالة لتلميع الرخام لعودة بريقه في منزلك.

ما هو الرخام؟

الرخام هو نوع من انواع الأحجار الجيريّة، يتواجد بشكلٍ نقي أو مخلوط مع معادن أخرى، وفي حالة نقائه يكون لونه ابيضًا وذو مظهر بلوري يتكوّن من الكالسيت النقي جدًا، والكالسيت هو شكل بلّوري لكربونات الكالسيوم، بينما عندما يحتوي على العديد من المعادن الأخرى مثل الجرافيت أو الحديد وهل الحالة الأكثر شيوعًا وتُعطي هذه المعادن تلونًا للرخام مثل اللون الوردي أو اللون البُنّي، الرمادي، أو الأخضر، ويتشكلّ الرخام تحت الأرض، وبالتالي يحتاج إلى عدّة عوامل حتى يتكوّن منها الضغط والحرارة والوقت وعادةً ما يتم استخراجه من الأرض في شكل ألواح.

طُرق تلميع الرخام

التلميع بالماء

تُساعد هذه الطريقة على تنظيف الرخام بأبسط الطُرق والتكاليف من خلال ترطيب الإسفنجة بقليل من الماء النظيف من ثم عصرها، وبالتالي مسح ارضيّة الرخام، وتجفيف الرخام باستخدام منشفة ناعمة ونظيفة إذ أنه من غير الصحيح ترك المياه على الأرضيّة الرخاميّة لفترة زمنيّة طويلة، كما يجب تلميع الأرضيّة باستخدام المناشف الورقيّة واستخدام المُلمعات المُخصصة لتنظيف الأرضيّات الرخاميّة او استخدام شمع السيّارة.

مركّب التلميع

يتم وضع كميّة صغيرة من مُركّب التلميع على جزء صغير من الرخام من ثم اختيار استعمال قطعة قماش ناعمة الملمس، والبدء بتنظيف أجزاء صغيرة من أجل توزيع الطلاء بشكلٍ متساوٍ ويُنصح بالبدء من الزاوية من ثم التوجّه إلى باقي السطح الرخامي حتّى لا يتم نسيان أي جزء، وبعد الإنتهاء من هذه الخطوة يتم استعمال قطعة جديدة ونظيفة من القماش لتنظيف ومسح المادة المُتبقيّة.

بيكربونات الصودا

يُمكنك إزالة البُقع الزيتيّة عن الرخام عن طريق استخدام بيكربونات الصودا من خلال مزج بيكربونات الصودا مع الماء حتى تُصبح عجينة، من ثُم وضع العجينة على البُقع الموجودة على الرخام، وتغطية الحواف بإحكام بواسطة شريط لاصق، وتغطية العجينة باستخدام نايلون المطبخ، وترك الخليط حتى يجف تماماً، ويحتاج ذلك لمُدة تُقدّر من 24 إلى 48 ساعة، وبعدها يتم إزالة العجينة عن الرخام بعد جفافها تمامًا، بعدها يتم تنظيف المنطقة بالماء، وتجفيفها بقطعة من القماش الناعم.

مسحوق الطباشير 

يُمكن تلميع الرخام باستخدام مسحوق الطباشير، من خلال طحن كميّة من الطباشير للحصول على مسحوق ناعم، وترطيب إسفنجة بالقليل من الماء، من ثم تغطيسها في مسحوق الطباشير، والقيام بعملية تنظيف ومسح الرخام باستخدام هذه الإسفنجة، كما يُمكنك تطبيق المزيد من الطباشير عند الحاجة لذلك، وبعد الإنتهاء من هذه الخطوة يتم شطف الطباشير عن الرخام جيدًا عند الإنتهاء.

السنفرة

يُمكن تلميع الرخام من خلال عمليّة السنفرة عن طريق القيام بالخطوات التالية:

1- رش سطح الرخام بالماء قبل القيام بعملية السنفرة وأثناء عملية السنفرة لإبقاء السطح رطبًا.

2- وضع قطعة من ورق الزُجاج أو ورق السنفرة، أو يُمكنك استخدام ورق الزجاج مع أداة السنفرة اليدويّة والقيام بالسنفرة بشكلٍ يدوي.

3- الإستمرار بوضع الماء اثناء عملية السنفرة لضمان بقاء السطح رطبًا.

4- المررو على سطح الرخام بالكامل بقطعة ورق الزجاج التي تم استخدامها سابقًا.

5- مسح الرخام بإسفنجة رطبة لإزالة الغُبار الرملي أو مسحها بأحد المُنتجات التجاريّة المُخصصة لذلك.

كيفيّة الحفاظ على الرخام؟

1- تنظيف الرخام مُباشرةً بعد الإستخدام لمنع ظهور البقع والحفاظ على مظهر الرخام الخاص بك رائعًا مما يوفّر عليك الكثير من الوقت والجُهد.

2- استخدم فقط مُنظفات الرخام المُصممة خصيصًا للرخام، نظرًا لأن المُنظفات المنزليّة تحتوي عادةً على احماض او قلويات قاسيّة يُمكنها أن تخدش سطح الرخام.

3- التنظيف على الفور في حال انسكاب اي شيء، نظرًا لأن بقع الرخام تظهر عندما يتم منحها الوقت الكافي لإختراق تصبغات الأسطح الرُخاميّة لذلك من الأفضل التنظيف بسرعة بعد انسكاب شيءٍ ما.

4- احترس من الأحماض نظرًا لأن الأحماض تقوم بحفر الرخام في غضون ثوانٍ لذلك كُن حذرًا من المُنظفات المنزليّة خاصةً إذا كان لديك أرضيات رخاميّة في حمّامك وأنت تقوم بالتنظيف.

5- لا تستخدم الخل لتنظيف الرخام، نظرًا لأن استخدام الخل على الرخام سيؤدي إلى حفر السطح وزوال اللمعان المُميّز للرخام.