2024-10-23

حيرة الإختيار بين التصميم المودرن والتصميم الكلاسيكي

في عالم التصميم الداخلي، يقع العديد من الأشخاص في حيرةٍ من أمرهم بين اختيار التصميم المودرن والتصميم الكلاسيكي حيث يجد الكثيرون أنفسهم في حيرةٍ أمام اختيار الأنسب لمشاريعهم، إذ يتفرّد التصميم المودرن بأناقته البسيطة وابتكاراته الجريئة، بينما يُظهر التصميم الكلاسيكي فخامةً لا تضاهى، مرتبطة بجذور عميقة في التاريخ والتراث ، وفي هذا المقال المُقدّم من منصة طابو العقاريّة، سنستكشف الجوانب المختلفة لكل أسلوب، ونناقش كيفية اتخاذ القرار الصحيح .

التصميم المودرن

الطراز المودرن في التصميم الداخلي هو واحدًا من أكثر الأساليب شهرة وانتشارًا في العصر الحديث حيث يتميّز بالبساطة والأناقة مما يجعله خيارًا مثاليًا للعديد من الأفراد ممن يسعون إلى خلق بيئة معيشيّة مُريحة وعصرية في ذات الوقت، علاوةً على ذلك فهو يعكس الحقبة الحديثة في القرن العشرين، ويركز على الخطوط النظيفة والبسيطة واستخدام المواد الحديثة مثل الزجاج والمعدن، وغالبًا ما يُستخدم الزُجاج، المعدن، والخرسانة في تصميم المودرن مما يُضفي مظهرًا نقيًا وبسيطً.

إيجابيّات وسلبيّات تصميم المودرن

الإيجابيّات

- يتميّز الطراز المودرن ببساطته وخلوه من الزخارف المُعقدة مما يجعله مُناسبًا للحياة العصريّة، إذ يُمكن للأثاث البسيط والخطوط النظيفة أن يخلق إحساسًا بالهدوء والنظام.

- يُركّز الطراز المودرن على الأثاث والديكور الذي يخدم وظيفة مُعينة مما يجعله عمليًا للغاية.

- يسهل دمج التكنولوجيا الحديثة مثل الإضاءة الذكيّة والأجهزة المنزليّة المتطورة في الطراز المودرن

- يركّز الطراز الموردن بشكل أكثر على الجانب العملي أو الوظيفي مع الإهتمام بالجوانب الجماليّة.

- يتميّز الطراز الموردن بكونه أكثر مرونة بحيث يُمكن استخدامه بشكلٍ مستقل في التصميم الداخلي ويُمكن أن يتداخل مع الأنماط الأخرى.

السلبيّات

- يشعر بعض الأشخاص أن التصميم الموردن غير مُريح نظرًا لبساطته واستخدام المواد الصناعيّة مما قد تفتقر الغرف إلى الدفء الشخصي الذي توفّره التصاميم التقليديّة.

- خلو التصميم المودرن من التفاصيل والزخارف، مما قد يؤدي إلى فقدات الشعور بالدفء والراحة في المنزل، لذا يُمكن أن تبدو المساحات في الغُرف فارغة وغير مُرحبة.

- عادةً ما تكون جودة الأخشاب في الأثاث المودرن أقل جودة وأكثر عرضة للتأثر بالعوامل الخارجيّة، مما يجعله سريع التلف والتهالك على عكس انواع الأثاث الأخرى.

- العُمر الإفتراضي للأثاث المودرن أقل من أنواع الأثاث الأخرى.

- لا يُفضّله الكثير من الأشخاص خاصةً الأشخاص الذين يُفضلون الإهتمام بالتفاصيل.

التصميم الكلاسيكي

الطراز الكلاسيكي هو اسلوب تصميم يُعرف بالتقليديّة في استخدامه للمواد والعناصر والألوان والخطوط الخاصذة به، حيث يتميّز هذا الطراز بالأناقة والفخامة واستخدام العناصر الزخرفيّة والتفاصيل الدقيقة لإضفاء لمسة من الجمال الفريد والرفاهية العالية على المساحات الداخليّة، كما أن التصميم الكلاسيك يتميّز بكونه يعكس الفترات الزمنيّة القديمة، بالإضافة إلى الفخامة والزخارف الدقيقة واستخدامه المواد الطبيعيّة مثل الأخشاب والأحجار.

إيجابيّات وسلبيّات التصميم الكلاسيك

الإيجابيّات

- الفخامة والأناقة التي تدوم على مرّ الزمان، والتي بدورها تجعل الأثاث والزخارف الغرفة تبدو وكأنها قاعة ملكيّة.

- يوفّر التصميم الكلاسيك تفاصيل معقدة وزخارف دقيقة تُضفي طابعًا مميزًا وشخصيّة فريدة على المكان.

- يُناسب هذا التصميم الأشخاص الذين يقدرّون التُراث والتاريخ ويُحبّون الأجواء التقليديّة.

- يتميّز هذا التصميم بكونه يدوم لفتراتٍ طويلة ولا يتأثر بالموضة ولا بتغيّرات الزمن.

السلبيّات

- الأثاث والديكور في التصميم الكلاسيكي غالبًا ما يكون ثقيلاً وغير عملي للإستخدام اليومي، حيث يُمكن أن تكون القطع الكبيرة غير مُلائمة للمساحات الصغيرة.

- يحتاج الديكور الكلاسيكي إلى صيانة دوريّة للحفاظ على جماله وأناقة التفاصيل، إذ يتطلّب الأثاث الخشبي والجلد عناية خاصّة.

- يتطلّب الديكور الكلاسيكي مساحات واسعة ليبرز جماله، مما يجعله غير مُناسب للمساحات الصغيرة، الأمر الذي يُمكن أن يجعل الغرف الصغيرة تبدو وكأنها مُكتظة.

- قد لا يكون الأثاث الكلاسيكي مُناسبًا لجميع الأذواق لهذا فهو لا يُناسب الأشخاص الذين يُفضلون التصاميم العصرية والمُبتكرة.

كيف اختار التصميم المُناسب لشقتي؟

تقييم المساحة المُتاحة ففي حال كانت مساحة الشقة الخاصّة بك كبيرة، يُمكن أن يكون التصميم الكلاسيكي مُناسبًا حيث أنه يتطلّب مساحات كبيرة لإبراز جمال الأثاث والزخارف، امّا إذا كانت المساحة صغيرة، فإن التصميم المودرن قد يكون الخيار الأفضل لك، حيث يُمكنك أن تجعل الغرف الصغيرة تبدو وكأنها أكبر.

- إذا كنت تُفضِل الجماليات والتفاصيل الدقيقة، فإن التصميم الكلاسيكي يوفّر لك ما تبحث عنه.

- إذا كُنت تفضّل البساطة والأناقة العصريّة فإن التصميم الموردن هو الخيار المثالي والأفضل لك.

- إذا كنت من مُحبي الفخامة والتُراث فإن التصميم الكلاسيكي سيكون الأنسب لك.