2024-10-23

نصائح لحماية السجّاد من التلف في فصل الشتاء

عندما يقرع فصل الشتاء الأبواب يبدأ وقت التجمعات الأسريّة والراحة في المنزل لكن في ظل هذه الأجواء الدافئة، قد يعاني السجّاد من بعض المخاطر التي تهدد جودته ومظهره الرطوبة، الأوساخ، وأحذية الشتاء المبللة جميعها عوامل قد تؤدي إلى تلف السجّاد، مما يستدعي اتخاذ خطوات وقائية للحفاظ عليه، لذا في هذا المقال، سنقدم لك نصائح مبتكرة وفعّالة تساعدك على حماية سجادتك والحفاظ عليها في حالة ممتازة، حتى تتمكن من الإستمتاع بأجواء الشتاء دون القلق بشأن الأضرار المحتملة.

1- إبقاء الطعام في المطبخ، وعدم إحضاره إلى الغُرف المفروشة بالسجّاد، هي من اهم النصائح التي يجب اتباعها للحفاظ على سجادتك وحمايتها من البُقع.

2- إبعاد الحيوانات الأليفة عن السجّاد، ففي حال كان هُنالك حيوانات اليفة في المنزل، يجب تدريبها على البقاء بعيدًا عن السجّاد، نظرًا لأن هذه الحيوانات من المُمكن أن تخدش أو تتلف السجّاد.

3- استخدام سجّاد للأرجل عند مدخل المنزل لمنع الأحذية والأرجل من تلطيخ السجّاد.

4- نزع الأحذية عند الباب الخارجي للمنزل، فهي عادةً ما تحمل الأوساخ التي يُمكن أن تتلف السجّاد.

5- حماية السجّاد من أشعة الشمس، نظرًا لأن السجاد المعرض لأشعة الشمس لوقتٍ طويل، من المُمكن أن تفقد الوانها وتُصبح اكثر عرضة للتلف بشكلٍ اسرع، لهذا السبب يُنسح بإسدال الستائر ومنع الأشعة من السقوط على السجادة.

6- لا تجرّ الأشياء الثقيلة فوق السجّاد، نظرًا لأن قطع الأثاث الثقيلة من المُمكن أن تتسبب في إتلاف السجّادة، لهذا يُنصح بحملها بدلاً من جرها عن نقلها من مكانٍ إلى آخر.

7- تغطية السجّاد عند إجراء بعض التصليحات أو طلاء الجدران، لتجنب إتلافه أثناء العمل.

كيفيّة تخزين السجّاد للحفاظ عليه من التلف 

- تنظيف السجّاد قبل التخزين: قبل تخزين السجّاد يجب تنظيفه بشكلٍ إحترافيّ نظرًا لأن احتواء السجّاد على البقع والأوساخ والأتربة والغُبار من شأنه أن يزيد من احتمالية تعرّضه للتلف والروائح الكريهة كما يُفضّل الإستعانة بالمغاسل الأوتوماتيكيّة او استخدام المكنسة الكهربائيّة لقدرتها على ازالة الغُبار والأتربة المُتراكمة بين ثنايا وبر السجّاد، لضمان عملية تخزين آمنة.

- لف السجّاد بالشكل الصحيح: يجب القيام بلفّ السجّاد على شكل أسطوانة مُحكمة بحيث يكون الوبر مُتجهًا للداخل، واحرص ايضًا على أن تكون لفّة السجّادة مُستقيمة قدر الإمكان حتى لا تخرج أطراف السجّاد في النهايات، فبمجرد لف السجّاد بإحكام يُمكنك ربط السجّاد بخيوط على كل طرف من أطراف اللفة أو وضعها داخل حافظة بلاستيك واقية.

- التخزين الآمن للسجّادة:تتضمّن طريقة تخزين السجّاد الصحيحة التأكد من صلاحية المكان المُخصص، أي يجب عليك أن تحرص على وضع السجّادة في مكانٍ آمن بعيدًا عن الرطوبة، ويُفضل ايضًا تجنب وضعها على الأرض مُباشرةً دون وجود أي حاجز، كما يجب عليك أن تتأكد من عدم وضع اي شيء فوق السجّادة لما يتسبب بالإضرار في هيكل السجّادة.